هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
( فصل وأما المسألة الثانية )

وهي قولكم : هب أنهم اختاروا الكفر لذلك ، فهلا اتبع الحق من لا رئاسة له ولا مأكلة ، إما اختيارا وإما قهرا ؟

فجوابه من وجوه :

أحدها : أنا قد بينا أن أكثر من ذكرتم قد آمن بالرسول وصدقه اختيارا [ ص: 257 ] لا اضطرارا ، وأكثرهم أولو العقول والأحلام والعلوم ممن لا يحصيهم إلا الله .

فرقعة الإسلام إنما انتشرت في الشرق والغرب بإسلام أكثر الطوائف ، فدخلوا دين الله أفواجا ، حتى صار الكفر معهم تحت الذلة والصغار . وقد بينا أن الذين أسلموا من اليهود والنصارى والمجوس والصابئين أكثر من الذين لم يسلموا ، وأنه إنما بقي منهم أقل القليل ، وقد دخل في الإسلام من ملوك الطوائف ورؤسائهم في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم خلق كثير .

وهذا ملك النصارى على إقليم الحبشة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لما تبين له أنه رسول الله آمن به ، ودخل في دينه ، وآوى أصحابه ، ومنعهم من أعدائهم ، وقصته أشهر من أن تذكر ، ولما مات أعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بالساعة التي مات فيها ، وبينهما مسيرة شهر ، ثم خرج بهم إلى المصلى وصلى عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية