(
قول nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ) : روى
أبو الشيخ في كتاب العظمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال :
قال رجل : يا رسول الله ما الحاقة ؟ قال : يوم ينزل الرب تبارك وتعالى على عرشه [ ص: 252 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في ( كتاب ) خلق أفعال العباد : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله تعالى : (
ثم استوى إلى السماء ) وقوله تعالى : (
ثم استوى على العرش ) قال : العرش على الماء والله فوق العرش وهو يعلم ما أنتم عليه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : من قال : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تلقاهن ملك فعرج بهن إلى الله فلا يمر بملأ من الملائكة إلا استغفروا لقائلهن حتى يجيء بهن وجه الرحمن . أخرجه
العسال في كتاب المعرفة بإسناد كلهم ثقات ، وقال
الدارمي : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
الزبير بن عبد السلام عن
أيوب بن عبد الله الفهري أن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه قال : إن ربكم ليس عنده ليل ولا نهار ، نور السماوات والأرض من نور وجهه ، وإن مقدار كل يوم من أيامكم عنده اثنتا عشرة ساعة فتعرض عليه أعمالكم بالأمس أول النهار اليوم فينظر فيها ثلاث ساعات فيطلع فيها على ما يكره فيغضبه ذلك فأول من يعلم بغضبه الذين يحملون العرش يجدونه يثقل عليهم فيسبحه الذين يحملون العرش وسرادقات العرش والملائكة المقربون وسائر الملائكة وهو في معجم
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أطول من هذا . وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي عن
مرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وعن
أبي مالك وأبي صالح عن
[ ص: 253 ] nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وعن
مرة عن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في قوله : (
ثم استوى إلى السماء ) وأن الله عز وجل كان على عرشه على الماء ولم يخلق شيئا قبل الماء . . . الحديث . وفيه فلما فرغ من خلق ما أحب استوى على العرش ، ولا يناقض هذا حديث "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005131أول ما خلق الله القلم " لوجهين ، أحدهما : أن الأولية راجعة إلى كتابته لا إلى خلقه فإن الحديث : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005131أول ما خلق الله القلم ) قال له : اكتب . قال : ما أكتب ؟ قال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة . والثاني : أن المراد أول ما خلقه الله من هذا العالم بعد خلق العرش ، فإن العرش مخلوق قبله في أصح قولي السلف حكاهما الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=14391عبد القادر الرهاوي ، ويدل على
سبق خلق العرش قوله في الحديث الثابت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005132قدر الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء . وقد أخبر أنه حين خلق القلم قدر به المقادير
[ ص: 254 ] كما في اللفظ الآخر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005133قال : اكتب . قال : ما أكتب ؟ قال : اكتب القدر . فهذا هو التقدير المؤقت قبل خلق العالم بخمسين ألف سنة ، فثبت أن العرش سابق على القلم ، والعرش
كان على الماء قبل خلق السماوات والأرض ، فأقوال الصحابة لا تناقض ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15113أبو القاسم اللالكائي بإسناد صحيح عن
خيثمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :
إن العبد ليهم بالأمر من التجارة أو الإمارة حتى إذا تيسر له نظر الله إليه من فوق سبع سماوات فيقول للملائكة : اصرفوه عنه فإنه إن يسرته له أدخلته النار . وقد سبق نحوه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا وموقوفا . وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16061سنيد بن داود بإسناد صحيح عنه أنه قال :
( ما ) بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة عام وما بين كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة عام وما بين السماء السابعة إلى الكرسي مسيرة خمسمائة عام ، والعرش على الماء والله تعالى على العرش ويعلم أعمالكم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
أبو معاوية حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
أبي إسحاق عن
أبي عبيدة قال : قال
عبد الله : ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
عطاء بن [ ص: 255 ] السائب عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : إن الله ملأ العرش حتى إن له أطيطا كأطيط الرحل . . . رواه
حرب عن
إسحاق عن
روح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس عن
حماد .