( حدثنا
يوسف بن عيسى حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع حدثنا
أبو سليمان ) أي ابن عبد الله بن حنظلة ، أخرج حديثه الشيخان وغيرهما ( وهو ) أي
nindex.php?page=showalam&ids=12827أبو سليمان هو ( عبد الرحمن بن الغسيل ) فعيل بمعنى المفعول ، من الغسل لقب به
حنظلة الأنصاري ، وهو جد
عبد الرحمن المذكور . قال
ميرك : هو
عبد الرحمن بن سليمان بن عبد الله بن حنظلة بن أبي عامر المدني الأنصاري المعروف بابن الغسيل ، والغسيل جد أبيه
حنظلة غسلته الملائكة حين استشهد بأحد ; لأنه كان جنبا حين سمع نفير
أحد ، ولم يتيسر له غسل الجنابة ، فغسلته الملائكة غسل الجنابة ( عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ) أي مولى ابن عباس ( عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس ) قال
ميرك : هذه الخطبة وقعت في مرض النبي صلى الله عليه وسلم الذي توفي فيه ، وفيها الوصية بشأن
الأنصار ، كما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه عن
أحمد بن يعقوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12827ابن الغسيل ، بهذا الإسناد ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10345155خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه ملحفة متعطفا على منكبيه ، وعليه عصابة دسماء ، حتى جلس على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد ، أيها الناس إن الناس يكثرون ويقل الأنصار ، حتى يكونوا كالملح في الطعام ، فمن ولي منكم أمرا يضر فيه أحدا وينفعه فليقبل من محسنهم ، وليتجاوز عن مسيئهم ، وفي حديث
أنس عنده أيضا في هذه القصة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=10345156فصعد المنبر ولم يصعد بعد ذلك اليوم ، ( وعليه ) أي على رأسه ( عصابة ) بكسر العين وفي بعض النسخ : عمامة بدل عصابة ، عكس ما سبق على أن العصابة تأتي بمعنى العمامة ، كما في القاموس وغيره ( دسماء ) بفتح المهملة الأولى ، وسكون الثانية ، أي : سوداء ، كما في نسخة ، ومنه
[ ص: 210 ] قول
عثمان رضي الله عنه وقد رأى غلاما مليحا : دسموا - بالتشديد - نونته ، أي سودوا النقرة التي في ذقنه ; لئلا تصيبه العين ، وقيل : معنى دسماء أنها متلطخة بدسومة شعره صلى الله عليه وسلم ، إذا كان يكثر دهنه ، كما مر ، والدسومة غيرته إلى السواد ، وقال
ميرك : ويحتمل أن تكون اسودت من العرق ، والدسماء في الأصل الوسخة ، وهي ضد النظيفة ، وقد يكون ذلك لونها في الأصل ، وفي حديث
أنس عند
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنها حاشية برد ، والحاشية غالبا تكون من لون غير لون الأصل ، والله أعلم .