( حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس بن محمد ) أي
ابن حاتم بن واقد ( الدوري ) بضم المهملة نسبة إلى محلة من
بغداد ، أو قرية من قراها (
البغدادي ) ثقة حافظ كان
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ، إذا ذكره قال :
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري صديقنا وصاحبنا أخرج حديثه
[ ص: 223 ] الأربعة ( أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور عن
إسرائيل عن
سماك ) بكسر السين ( بن حرب ) بفتح مهملة وسكون راء وموحدة ، وقد مر ذكرهم ( عن
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ) أي أبصرته حال كونه (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10345184متكئا على وسادة ) بكسر الواو ، أي مخدة كائنة ( على يساره ) أي حال كونها موضوعة على جانبه الأيسر ، وهو لبيان الواقع لا للتقييد ، فيجوز الاتكاء على الوسادة يمينا ويسارا ، وسيأتي للمصنف أنه بين انفراد
nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور بهذه الزيادة ، ومن ثمة قال في جامعه : حديث حسن غريب ، لكنه مع ذلك يحتج به ، وقال
العصام : قوله : متكئا بدل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو أنسب من كونه حالا ، وفيه تأمل ، فتأمل . ثم قيل : الاتكاء بمعنى الاستواء قاعدا على وطاء ، كأن المتكئ جعل الوضاء وكاء سد به مقعده ، لتمكنه فيه ، وذهب
الخطابي إلى أن العامة لا تفهم منه إلا الميل إلى أحد الشقين ، والاعتماد عليه ، كذا في النهاية ، ولا يخفى أن قوله : على يساره يصرفه إلى ما يريد به العامة .