( حدثنا
عبد الله بن عبد الرحمن ) يعني الدارمي ( حدثنا
سعيد ) بالياء ( بن سليمان عن
عباد ) بتشديد الموحدة ( بن العوام ) بتشديد الواو ( عن
حميد ) بالتصغير ( عن
أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=10345353أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعجبه الثفل ) بضم المثلثة ويكسر ، وسكون الفاء وهو في الأصل ما يرسب من كل شيء ، أو ما يبقى بعد العصر ، وقد يطلق على ما بقي في آخر الوعاء من نحو الدقيق والسويق ، ومنه ما ورد في
الحديبية : "
من كان معه ثفل فليصطنع " ( قال
عبد الله ) أي شيخ المصنف ( يعني ) أي يريد
أنس بالثفل ( ما بقي من الطعام ) أي في القدر ، ولعل وجه إعجابه أنه منضوج غاية النضج القريب إلى الهضم ، فهو أهنأ وأمرأ أو ألذ .
وفيه إشارة إلى
التواضع والصبر والقناعة بالقليل ، وإيماء إلى قوله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10345354ساقي القوم آخرهم شربا " ، رواه
الترمذي وغيره ، أو في الصحفة ويؤيده ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=10345355من أكل في قصعة فلحسها استغفرت له القصعة ، رواه
أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
عائشة ، وقيل : الثفل هو الثريد ، وهو مختار صاحب النهاية ، ونقل
ميرك عن
السيد أصيل الدين أن الثفل بكسر المثلثة وضمها وهو أفصح وسكون الفاء ، وفسره شيخ
الترمذي وهو الإمام
الدارمي بما بقي من الطعام ، وقال الشارح : المظهر أي : في القدر ، وهو المشهور عند أهل الحديث ، والمسموع من أفواه المشايخ ، وقال
زين العرب : أي ما بقي في القصعة ، ويقال : في وجه إعجابه ما بقي في القدر أنه أقل دهانة ، فيكون أسرع انهضاما ، وقيل : لأنه يجمع طعوما في القدر فيكون ألذ ولما تقرر أن
دأبه صلى الله عليه وسلم الإيثار ، وملاحظة الغير من الأهل والعيال والضيفان ، وأرباب الحوائج ، وتقديمهم على نفسه لا جرم كان يصرف الطعام الواقع في أعالي القدر والظروف إليهم ، ويختار لخاصته ما بقي منه في الأسافل رعاية لسلوك سبيل التواضع ، وكثير من أغبياء الأغنياء يتكبرون ويأنفون من أكل الثفل ، ويصبونه والله تعالى جعل بجميل حكمته في
[ ص: 282 ] جميع أقواله وأفعاله وأحواله صلى الله عليه وسلم صنوف اللطائف ، وألوف المعارف والظرائف فطوبى لمن عرف قدره ، واقتفى أثره ، والله الموفق ، هذا وقال الشراح : لقد أعجب المصنف فختم الباب بهذا الحديث ، إشارة إلى أنه ثفل الأحاديث ، وما بقي منها ، قال
ابن حجر : وفيه ما فيه في تعبيره بالثفل ما قد يحسن فيه رد ، وفي القاموس الثفل ما استقر تحت الشيء من كدرة ، وكان هذا هو الحامل على تفسير الراوي له بما ذكر حذرا من أن يتوهم منه إسناد هذا المعنى غير المراد ، أقول : الأظهر أن يقال في إيراد هذا الحديث المشتمل آخره على ما بقي من الطعام صنعة حسن المقطع ، ختما للباب ، والله أعلم بالصواب ، وإليه المرجع والمآب .