( حدثنا إسحاق بن موسى ، حدثنا معن ، حدثنا مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان ) أي : غالبا أو عندها ( يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة ) ، فلا ينافي ما ثبت من زيادة أو نقصان في بعض الروايات عنها وعن غيرها ولعل الاختلاف بحسب اختلاف الأوقات والحالات ، أو طول القراءة وقصرها ، أو صحة ومرض وقوة وفترة [ ص: 92 ] أو للتنبيه على سعة الأمر في ذلك ( يوتر منها بواحدة ) أي : يضم الشفع بواحدة منها ، وقيل كون الوتر واحدة منسوخ للنهي عن البتيراء ( فإذا فرغ منها ) أي : من صلاة الليل أو من صلاة الوتر ( اضطجع على شقه الأيمن ) أي : للاستراحة إن كان الصبح قريبا أو للنوم إن كان وقت السحر ، وهو السدس الأخير من الليل على ما تقدم والله أعلم .
( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، حدثنا معن ، عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب نحوه ) أي : نحو الحديث السابق ، ولفظ ( نحوه ) غير موجود في بعض النسخ ( ح ) إشارة للتحويل ، قال السيد ليس في النسخة التي " ح " لفظ ( نحوه ) وقال عفيف الدين في نسخة . ح . فقط وفي نسخة ( نحوه ) فقط وفي نسخة أصلنا كلاهما موجود قال عصام الدين : في بعض النسخ حاء التحويل مع نحوه ، وفي بعضها بدون نحوه ، وفي بعضها ليس حاء التحويل ، ويؤيد هذه النسخة أنه لا وجه لعدم التحول في حديث nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر ، وإيراد التحويل ، قلت : إجماع النسخ على قوله ( وحدثنا قتيبة ، عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب نحوه ) بالواو العاطفة يدل على ثبوت التحويل سواء ضم معه لفظة " نحوه " للتأكيد أو حذف واكتفى بنحوه الأخير الموجود اتفاقا نعم كان حقه أن يأتي بحاء التحويل فقط بعد قوله : حدثنا معن ، كما لا يخفى على من أمعن في النظر فتدبر .
التالي
السابق