( حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14230إسحاق بن موسى الأنصاري ، حدثنا
معن ، حدثنا
مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ) أي :
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ( عن
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد عن
المطلب بن أبي وداعة ) بفتح الواو ( السهمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة ) أي : بنت عمر رضي عنها ( زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ورواه
مسلم عنها أيضا ( قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في سبحته ) بضم سين ، وسكون موحدة أي : في نافلته ( قاعدا ) وسميت النافلة سبحة لاشتمالها على التسبيح ، والأظهر ما قاله بعضهم ، وإنما خصت النافلة بذلك ; لأن التسبيح الذي في الفريضة نافلة فقيل لصلاة النافلة سبحة ; لأنها كالتسبيح في الفريضة .
قال
ميرك : وزاد
مسلم من هذا الوجه في أوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10345582ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سبحته جالسا حتى إذا كان قبل موته بعام فكان يصلي في سبحته جالسا الحديث ( ويقرأ بالسورة ) أي : القصيرة كالأنفال مثلا ( ويرتلها ) أي : بتبيين حروفها ، وحركاتها وسكناتها ، وتمييز مخارجها وصفاتها وبالتأني في مبانيها ، والتأمل في معانيها ، وقيل الترتيل أداء الحروف ، ومحافظة الوقوف ( حتى تكون ) أي : تصير لاشتمالها على الترتيل ( أطول منها ) أي : من طويلة خالية عن الترتيل كالأعراف مثلا كذا قيل ، والأظهر أن يقال التقدير حتى تكون أي : السورة التي يرتلها أطول من سورة هي أطول من تلك السورة المرتلة حال كونها غير مرتلة .