( حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن
سفيان عن
منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ) أي : ابن عبد الرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرة ( عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10345643ما رأيت النبي صلى الله تعالى عليه وسلم يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان قيل سمي شعبان لتشعبهم في طلب المياه ، والأولى ما قيل لتشعبهم في الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام ، وقيل غير ذلك .
فإن قلت : هذا الحديث يدل على أنه - صلى الله عليه وسلم - صام شعبان كله ، وهو معارض لما سبق من أنه ما صام شهرا كاملا غير رمضان .
قلت المراد به أنه صام أكثره ; فإنه وقع في رواية
مسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=10345644كان يصوم شعبان كله كان يصومه إلا قليلا منه .
قال
النووي : الثاني مفسر للأول ، وبيان أن قولها كله أي : غالبه فقول
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة هاهنا شهرين متتابعين محمول على أنها لم تعتبر الإفطار القليل منه ، وحكمت عليه بالتتابع لقلته ، وقد نقل
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك أنه قال : جاء في كلام العرب إذا صام أكثر الشهر يقال صام الشهر كله ، ويقال قام فلان ليلته أجمع ، ولعله قد تعشى ، واشتغل ببعض حاجته قال
الترمذي : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك جمع بين الحديثين بذلك ، وحاصله أن المراد بالكل هو الأكثر ، وهو مجاز قليل الاستعمال ، ولذا استبعده
الطيبي معللا بقوله ; لأن الكل تأكيد إرادة الشمول ودفع التجوز ، فتفسيره بالبعض مناف له قال : فيحمل على أنه كان يصومه كله في وقت ، ويصوم بعضه في وقت آخر لئلا يتوهم أنه واجب كرمضان فعلى هذا مراد
عائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس من قولهما
ما صام شهرا ما صامه على الدوام ، وقيل المراد بقولهما " كله " أنه كان يصوم ولا يخص بعضه بصيام دون بعض على أنه - صلى الله عليه وسلم -
صام شعبان كله ، واطلعت عليه
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، ولم يطلع عليه
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
وعائشة لكن لا يخلو عن بعد ، وجمع أيضا بأنه كان قبل قدومه
المدينة قد يستكمل صوم شعبان أخذا من قول
عائشة فيما مر منذ قدم
المدينة والله سبحانه أعلم .
وأما قول
ابن حجر أن هذا الجمع لا يصح ; لأن صوم رمضان إنما فرض في
المدينة في شعبان في السنة الثانية من الهجرة ، وفي
مكة لم يحفظ عنه - صلى الله عليه وسلم - سرد صوم لا في شعبان ولا في غيره .
فمدفوع بأنه يحتمل كلامها أنها رأته يصوم شعبان
[ ص: 120 ] متتابعا في
مكة أو بلغها من غيرها ، ومن حفظ حجة على من لم يحفظ ، فلا منع من الجمع ، وقال
ابن المنير : يجمع بأن قولها الثاني متأخر عن قولها الأول فأول أمره كان يصوم أكثره ، وآخره كان يصوم كله ذكره
ميرك ، وقال
العسقلاني : لا يخفى تكلفه وقال
ابن حجر ولم أدر ما الحامل له على الجمع بهذا الذي هو على عكس الترتيب اللفظي مع أن الجمع بما يوافق الترتيب اللفظي أوجه أي : كان أول أمره يصوم كله فلما أسن وضعف صار يصوم أكثره قلت لعل الحامل وجهان أحدهما أنه الأولى منظرا إلى الترقي إلى المقام الأعلى لا سيما وقد أكد أمر الصوم في الأخر بفرضية رمضان فقابله بزيادة الإحسان على الإحسان ، وثانيهما أن رواية النفي مطلقة ، ورواية الإثبات مقيدة بالرؤية ، والظاهر أن الرؤية متأخرة لدلالتها على كمال قربها ، وقوة حفظها والله سبحانه أعلم .
( قال
أبو عيسى ) أي : المص ( هذا ) أي : هذا الإسناد المذكور سابقا ( إسناد صحيح ) أي : على شرط الشيخين كما ذكره
ابن حجر ( وهكذا قال ) أي : روى
ابن أبي الجعد ( عن
أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، وروى هذا الحديث غير واحد عن
أبي سلمة عن
عائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ويحتمل أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن قد روى هذا الحديث عن
عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة جميعا ) أي : معا وهو غير موجود في جميع النسخ ( عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ) قال
ميرك : ويؤيده أن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي رواه عن
أبي سلمة عن
عائشة تارة ووافقه
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ،
وأبو النضر عند
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم ومحمد بن إبراهيم وزيد بن أبي غياث عند
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وخالفهم
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ،
وسالم بن الجعد فروياه عن
أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، وقال
ابن حجر : يتعين هذا الاحتمال لتصح الروايتين ، وتسلما من الاضطراب ; فإن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبا سلمة بن عبد الرحمن كان يروي من كل من
عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة .