( حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ) : أي ابن فروخ بفتح الفاء وضم الراء المشددة ، أخرج حديثه الأئمة الستة . ( عن
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ) : الظاهر أنه فعال للمبالغة من الحسن فيصرف وإن كان فعلان من الحس بتشديد السين فلا يصرف ، ونظيره أنه قيل لبعضهم : أنصرف عفان ، قال : نعم ، إن هجوته لا إن مدحته أي لأنه على الأول من العفونة وعلى الثاني من العفة ، ثم هو أزدي ، ثقة ، أخرج حديثه الستة . ( عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ) : أي البصري كما في نسخة اسمه
يسار ، أنصاري ، مولاهم روي عن
الفضيل أنه قال : أدرك
الحسن من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة وثلاثين ، أخرج حديثه الأئمة الستة ، وهو إمام جليل مشهور ، لا يحتاج إلى ترجمة ، وهو أفضل التابعين أو من أفضلهم . ( عن
nindex.php?page=showalam&ids=5078عبد الله بن مغفل ) :
[ ص: 107 ] بمعجمة وفاء مشددة مفتوحة ، من أهل بيعة الرضوان . ( قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10344886نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الترجل ) : أي التمشيط . (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10344887إلا غبا ) : بكسر معجمة وتشديد موحدة ، أي وقت بعد وقت ، ومنه حديث : "
زر غبا تزدد حبا " رواه جماعة ، وقيل : هو أن يفعل يوما ويترك يوما ، ونقل عن
الحسن في كل أسبوع قال القاضي : والمراد النهي عن المواظبة عليه والاهتمام به لأنه مبالغة في التزيين وتهالك به .