( حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، أنبأنا ) : وفي نسخة " أخبرنا " . (
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ) : بفتح فسكون . ( أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16520عبيد الله بن إياد ) : بكسر همزة فتحتية وفي نسخة صحيحة زيادة . ( وهو
ابن لقيط ) : بفتح فكسر . ( عن أبيه ) : أي
إياد . ( عن
أبي رمثة ) : بكسر الراء فسكون الميم ومثلثة . ( قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10344984رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه بردان ) : قال في النهاية : البرد نوع من الثياب مخطط معروف . (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10344985أخضران ) : أي فيهما خطوط خضر ، وأما قول
ابن حجر : وفيه نظر ; لأن ذلك إخراج للفظ عن ظاهره فلا بد له من دليل فجوابه أن دليله قول صاحب النهاية في معنى البرد ، فتأمل وتدبر . قال ابن بطال : الثياب الخضر من لباس أهل الجنة ، وكفى بذلك شرفا . قلت : صارت ثياب الشرفاء ولا يلزم منه تفضيلها على البيض لما يأتي ، قال
ميرك : وأخرج
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي أيضا . وقال المؤلف في جامعه : هذا الحديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث
عبد الله بن إياد . قلت : وفي المشكاة عن
nindex.php?page=showalam&ids=120يعلى بن أمية قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10344986إن رسول الله صلى الله عليه وسلم طاف بالبيت مضطبعا ببرد أخضر . رواه
الترمذي وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14272والدارمي .