[ ص: 156 ] ( باب ما جاء في
خف رسول الله صلى الله عليه وسلم )
( حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري ، حدثنا
وكيع عم دلهم ) : بفتح مهملة وسكون لام وفتح هاء . ( بن صالح ) : أي العبدي الكوفي ، أخرج حديثه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في جزء القراءة . ( عن
حجير ) : بضم حاء مهملة وفتح جيم وسكون ياء في آخره راء ، أخرج حديثه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . (
بن عبد الله عن أبي بريدة ) : بالتصغير ، وفي نسخة صحيحة
ابن بريدة ، قال
ميرك : وهو الصواب والأول غلط فاحش عن نسخ الكتاب واسمه
عبد الله . قلت : قد يوجه بأنه كنيته . ( عن أبيه ) : وهو
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة بن الحصيب الأسلمي . ( أن
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي ) : بفتح النون وتكسر وتخفيف الجيم وكسر الشين المعجمة وتخفيف الياء وتشدد ، وأما تشديد الجيم فخطأ . وهو لقب ملوك
الحبشة كالتبع
لليمن ،
وكسرى للفرس ،
وقيصر للروم والشام ،
وهرقل للشأم فحسب ، وفرعون
لمصر . وهذه ألقاب جاهلية ، واسم هذا
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي أصحمة ، بالصاد والحاء المهملة ، والسين تصحيف
ابن حجر ، مات سنة تسع من الهجرة عند الأكثر على ما صرح به
العسقلاني ، وقد
أرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=243عمرو بن أمية الضمري ، وكتب إليه يدعوه إلى الإسلام ، فأسلم فأخبرهم صلى الله عليه وسلم بموته ، وصلى معهم عليه وكبر أربعا ، قال
ميرك : أفاد
ابن التين أن
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي بسكون الياء يعني أنها أصلية لا ياء النسبة . وحكى غيره تشديد الياء أيضا ، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=13138ابن دحية كسر نونه أيضا كذا حققه
العسقلاني ، فقول
ابن حجر كسر النون أفصح غير صحيح . ( أهدى ) : أي أرسل بطريق الهدية . ( للنبي ) : وفي نسخة صحيحة " إلى النبي " . ( صلى الله عليه وسلم ) : واستعمال أهدى بإلى واللام شائع سائغ ، ففي الصحاح : الهدية واحدة الهدايا ، يقال أهديت له وإليه بمعنى . (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10345028خفين أسودين ساذجين ) : بفتح الذال المعجمة ، معرب سادة ، بالمهملة على ما في القاموس ، أي غير منقوشين إما بالخياطة أو بغيرها ، أو شية فيهما تخالف لونهما ، أو مجردين عن الشعر ، كما في قوله نعلين جرداوين . ( فلبسهما ) : أي على الطهارة ، وأما قول العصام أي بلا تراخ ، فهو احتمال بعيد . ( ثم توضأ ) : أي بعد ما أحدث . ( ومسح عليهما ) : قال
ميرك : وقد أخرج
[ ص: 157 ] nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان عن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15464الهيثم بن عدي ، عن
دلهم بهذا الإسناد
أن nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي كتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أني قد زوجتك امرأة من قومك وهي على دينك nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة بنت أبي سفيان ، وأهديتك هدية جامعة قميصا وسراويل وعطافا وخفين ساذجين ، فتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم ومسح عليهما . فإن
سليمان بن داود راويه عن
الهيثم ، قلت
للهيثم : ما العطاف ؟ قال الطيلسان .