عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين
فصل في منازل إياك نعبد
فصل منزلة الحياء
الحياء في الكتاب والسنة
فهرس الكتاب
مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين
ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية
صفحة
248
جزء
1
2
3
فصل منزلة الحياء
ومن منازل
إياك نعبد وإياك نستعين
منزلة الحياء
قال الله تعالى :
ألم يعلم بأن الله يرى
وقال تعالى :
إن الله كان عليكم رقيبا
وقال تعالى :
يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
.
وفي الصحيح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر
رضي الله عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=980451
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر برجل - وهو يعظ أخاه في الحياء - فقال : دعه . فإن الحياء من الإيمان
.
وفيهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=40
عمران بن حصين
رضي الله عنه . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=980452
الحياء لا يأتي إلا بخير
.
وفيهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم . أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=980453
الإيمان بضع وسبعون شعبة - أو بضع وستون شعبة - فأفضلها : قول لا إله إلا الله . وأدناها إماطة الأذى عن الطريق . والحياء شعبة من الإيمان
.
[
ص:
248 ]
وفيهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=44
أبي سعيد الخدري
رضي الله عنه أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=980454
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها . فإذا رأى شيئا يكرهه عرفناه في وجهه
.
وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=980455
إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت
. وفي هذا قولان .
أحدهما : أنه أمر تهديد . ومعناه الخبر ، أي من لم يستح صنع ما شاء .
والثاني : أنه أمر إباحة . أي انظر إلى الفعل الذي تريد أن تفعله . فإن كان مما لا يستحيا منه فافعله . والأول أصح . وهو قول الأكثرين .
وفي
الترمذي
مرفوعا
nindex.php?page=hadith&LINKID=980456
استحيوا من الله حق الحياء . قالوا : إنا نستحي يا رسول الله . قال : ليس ذلكم ، ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى . وليحفظ البطن وما حوى . وليذكر الموت والبلى . ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا . فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تفسير الآية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث