مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
فصل

قال : والمحبة : أول أودية الفناء ، والعقبة التي ينحدر منها على منازل المحو . وهي آخر منزل تلتقي فيه مقدمة العامة ، وساقة الخاصة .

إنما كانت المحبة أول أودية الفناء : لأنها تفني خواطر المحب عن التعلق بالغير . وأول ما يفنى من المحب : خواطره المتعلقة بما سوى محبوبه . لأنه إذا انجذب قلبه بكليته إلى محبوبه انجذبت خواطره تبعا .

ويريد بمنازل المحو مقاماته .

وأولها : محو الأفعال في فعل الحق تعالى . فلا يرى لنفسه ولا لغيره فعلا .

والثاني : محو الصفات التي في العبد . فيراها عارية أعيرها ، وهبة وهبها . ليستدل بها على بارئه وفاطره ، وعلى وحدانيته وصفاته . فيعلم بواسطة حياته : معنى حياة ربه ، وبواسطة علمه وقدرته وإرادته ، وسمعه وبصره ، وكلامه وغضبه ورضاه : [ ص: 36 ] معنى علم ربه ، وقدرته وإرادته ، وسمعه وبصره ، وكلامه ، وغضبه ورضاه . ولولا هذه الصفات فيه لما عرفها من ربه .

وهذا أحد التأويلات في الأثر الإسرائيلي : اعرف نفسك تعرف ربك .

وهذه الصفات في الحقيقة : أثر الصفات الإلهية فيه . فإنها أثر أفعال الحق ، وأفعاله موجب صفاته وأسمائه . فإذن عاد الأمر كله إلى أفعاله ، وعادت أفعاله إلى صفاته .

ففي هذه المنزلة يمحو العبد شهود صفاته ووجودها الذي ليس بحقيقي . ويثبت شهود صفات المعبود ووجودها الحقيقي . فالله سبحانه منح عبده هذه الصفات ليعرفه بها . ويستدل بها عليه . فإن لم يفعلها عطل عليه طريق المعرفة والاستدلال بها . فصارت بمنزلة العدم . ولهذا يوصف الغافل عن الله بالصم والبكم والعمى والموت ، وعدم العقل .

الثالث : محو الذات . وهو شهود تفرد الحق تعالى بالوجود أزلا وأبدا . وأنه الأول الذي ليس قبله شيء ، والآخر الذي ليس بعده شيء . ووجود كل ما سواه قائم به وأثر صنعه . فوجوده هو الوجود الواجب الحق ، الثابت لنفسه أزلا وأبدا . وأنه المتفرد بذلك .

وهذا المحو يصح باعتبارين .

أحدهما : باعتبار الوجود الذاتي . ولا ريب في إثبات محوه بهذا الاعتبار . إذ ليس مع الله موجود بذاته سواه . وكل ما سواه فموجود بإيجاده سبحانه .

الاعتبار الثاني : المحو في المشهد . فلا يشهد فاعلا غير الحق سبحانه . ولا صفات غير صفاته ، ولا موجود سواه ، لغيبته بكمال شهوده عن شهود غيره .

وأما محو ذلك من الوجود جملة : فهو محو الزنادقة وطائفة الاتحادية . وصاحب المنازل وكل ولي لله بريء منهم حالا وعقيدة .

والمقصود : أن من عقبة المحبة ينحدر المحب على منازل المحو .

ولما كانت منازل المحو والفناء غاية عند صاحب المنازل جعل المحبة عقبة ينحدر منها إليها .

وأما من جعل المحبة غاية : فمنازل المحو عنده أودية يصعد منها إلى روح المحبة . وليس بعد المحبة الصحيحة إلا منازل البقاء . وأما الفناء والمحو : فعقبات وأودية في طريقها عند هؤلاء . والله أعلم .

[ ص: 37 ] قوله : وهي آخر منزلة تلتقي فيها مقدمة العامة وساقة الخاصة .

هذا بناء على الأصل الذي ذكره ، وهو : أن المحبة ينحدر منها على أودية الفناء . فهي أول أودية الفناء . فمقدمة العامة : هم في آخر مقام المحبة ، وساقة الخاصة : في أول منزل الفناء . ومنزلة الفناء متصلة بآخر منزلة المحبة . فتلتقي حينئذ مقدمة العامة بساقة الخاصة ، هذا شرح كلامه .

وعند الطائفة الأخرى : الأمر بالعكس . وهو أن مقدمة أرباب الفناء يلتقون بساقة أو باب المحبة . فإنهم أمامهم في السير . وهم أمام الركب دائما . وهذا بناء على أن أهل البقاء في المحبة أعلى شأنا من أهل الفناء . وهو الصواب . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية