وإن
حلق شاربه فعليه صدقة ; لأن الشارب تبع للحية ، ألا ترى أنه ينبت تبعا للحية ويؤخذ تبعا للحية أيضا ، ولأنه قليل ، فلا يتكامل معنى الجناية ، وذكر في الجامع الصغير : محرم أخذ من شاربه فعليه حكومة عدل ، وهي أن ينظر كم تكون مقادير أدنى ما يجب في اللحية من الدم ؟ وهو الربع ، فتجب الصدقة بقدره حتى لو كان مثل ربع اللحية ، يجب ربع قيمة الشاة ; لأنه تبع للحية ، وقوله " أخذ من شاربه " إشارة إلى القص ، وهو السنة في الشارب لا الحلق .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في شرح الآثار : أن السنة فيه الحلق ، ونسب ذلك إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد رحمهم الله ، والصحيح أن السنة فيه القص لما ذكرنا أنه تبع اللحية ، والسنة في اللحية القص لا الحلق ، كذا في الشارب ; ولأن الحلق يشينه ويصير بمعنى المثلة ، ولهذا لم يكن سنة في اللحية ، بل كان بدعة ، فكذا في الشارب .