ومنها أن
عليه الحج من قابل لما روينا من الحديث وقول الصحابة رضي الله عنهم ، ولأنه إذا فاته الحج من هذه السنة بعد الشروع فيه بقي الواجب عليه على حاله فيلزمه الإتيان به ، ولا دم على فائت الحج عندنا وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14111الحسن بن زياد عليه دم ، وبه أخذ
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
( وجه ) قول
nindex.php?page=showalam&ids=14111الحسن ( أنه يتحلل قبل وقت التحلل فيلزمه دم كالمحصر ) ولنا ما روي عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم أنهم قالوا فيمن فاته الحج : يحل بعمرة من غير هدي .
وكذا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني جعل
[ ص: 221 ] النبي صلى الله عليه وسلم التحلل والحج من قابل كل الحكم في فائت الحج بقوله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36871من فاته الوقوف بعرفة بليل فقد فاته الحج وليحل بعمرة وعليه الحج من قابل } فمن ادعى زيادة الدم فقد جعل الكل بعضا - وهو نسخ أو تغيير - فلا بد له من دليل ، وقوله " تحلل قبل الوقوف " مسلم لكن بأفعال العمرة وهو فائت الحج ، والتحلل بأفعال العمرة من فائت الحج كالهدي في حق المحصر ، وليس على فائت الحج طواف الصدر ; لأنه طواف عرف وجوبه في الشرع بعد الفراغ من الحج على ما قال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36209من حج هذا البيت فليكن آخر عهده به الطواف } وهذا لم يحج فلا يجب عليه .