ولو
علق بحرف الفاء بأن
قال : إن دخلت الدار فأنت طالق فطالق فطالق ، فجعل
nindex.php?page=showalam&ids=15071الكرخي nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي حرف الفاء ههنا كحرف الواو وأثبتا الخلاف فيه .
والفقيه
nindex.php?page=showalam&ids=11903أبو الليث جعله مثل كلمة بعد وعده مجمع عليه فقال : إذا كانت غير مدخول بها لا يقع إلا واحدة بالإجماع ، وهكذا ذكر الشيخ الإمام الأجل الأستاذ
علاء الدين رحمه الله تعالى .
وهذا أقرب إلى الفقه ; لأن الفاء للترتيب مع التعقيب ووقوع الأول يمنع من تعقب الثاني والثالث ، ولو قال : إن دخلت الدار فأنت طالق ثم طالق ثم طالق فالأول يتعلق بالشرط والثاني يقع للحال ويلغو الثالث في قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة كما إذا لم يذكر الواو ولا الفاء بأن قال : إن دخلت الدار فأنت طالق طالق طالق ، فإن تزوج بها ودخلت الدار ولم تكن دخلت قبل ذلك الدار نزل المعلق ، وإن كانت مدخولا بها يتعلق الأول بالشرط وتقع الثانية والثالثة في الحال ، فإن دخلت الدار وهي في العدة أو دخلتها بعد أن راجعها نزل المعلق .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد : يتعلق الكل بالشرط حتى لا يقع شيء في الحال وإذا دخلت الدار يقع واحدة وإن كانت مدخولا بها يقع الثلاث على التعاقب كما إذا قال : إن دخلت الدار فأنت طالق واحدة وبعدها واحدة وبعدها واحدة وكما قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة في حرف الواو : وجه قولهما أن عطف البعض على البعض بحرف العطف ; لأن ثم حرف عطف كالواو فيتعلق الكل بالشرط ، ثم الوقوع بعد الشرط يكون على التعاقب بمقتضى حرف ثم ; لأنه للترتيب مع التراخي فيعتبر أن معنى العطف في التعليق ومعنى الترتيب في الوقوع على ما نذكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990ولأبي حنيفة أن قوله : إن دخلت الدار فأنت طالق يمين تامة لوجود الشرط والجزاء وأنها منعقدة لحصولها في الملك ، فلما قال : ثم طالق فقد تراخى الكلام الثاني عن الأول فصار كأنه سكت ثم قال لها : أنت طالق فيقع في الحال ولا يتعلق بالشرط ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة يعتبر معنى الكلمة وهو التراخي في نفس الكلام فكان الفصل بين الكلام الأول والثاني بالتراخي كالفصل بالسكوت على ما نذكر إن شاء الله تعالى .