( ومنها ) النية والكلام في النية في موضعين : أحدهما - في بيان أنها شرط جواز التيمم والثاني - في بيان كيفيتها أما الأول -
فالنية شرط جواز التيمم في قول
أصحابنا الثلاثة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15922زفر : " ليست بشرط " وجه قوله أن التيمم خلف والخلف ، لا يخالف الأصل في الشروط ، ثم الوضوء يصح بدون النية كذا التيمم .
( ولنا ) أن التيمم ليس بطهارة حقيقية وإنما جعل طهارة عند الحاجة ، والحاجة إنما تعرف بالنية بخلاف الوضوء ; لأنه طهارة حقيقية فلا يشترط له الحاجة ليصير طهارة فلا يشترط له النية ، ولأن مأخذ الاسم دليل كونها شرطا لما ذكرنا أنه ينبئ عن القصد ، والنية هي القصد فلا يتحقق بدونها ، فأما الوضوء فإنه مأخوذ من الوضاءة وأنها تحصل بدون النية .