وأما الجهالة الطارئة فهي أن يكون الطلاق مضافا إلى معلومة ثم تجهل كما
إذا طلق الرجل امرأة بعينها من نسائه ثلاثا ثم نسي المطلقة ، والكلام في هذا الفصل في موضعين أيضا أحدهما في .
بيان كيفية هذا التصرف والثاني في بيان أحكامه : أما الأول فلا خلاف في أن الواحدة منهن طالق قبل البيان ; لأنه أضاف الطلاق إلى معينة وإنما طرأت الجهالة بعد ذلك والمعينة محل لوقوع الطلاق فيكون البيان ههنا إظهارا أو تعيينا لمن وقع عليها الطلاق .
وأما
الأحكام المتعلقة به فنوعان أيضا على ما مر أما الذي يتعلق به في حال حياة الزوج فهو أنه لا يحل له أن يطأ واحدة منهن حتى يعلم التي طلق فيجتنبها ; لأن إحداهن محرمة بيقين وكل واحدة منهما يحتمل أن تكون هي المحرمة فلو وطئ واحدة منهما وهو لا يعلم بالمحرمة فربما وطئ المحرمة .
والأصل فيه ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال
لوابصة بن معبد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14090الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك } ولا يجوز أن تطلق واحدة منهن بالتحري والأصل فيه أن كل ما لا يباح عند الضرورة لا يجوز فيه التحري ، والفرج لا يباح عند الضرورة فلا يجوز فيه التحري بخلاف الذكية إذا اختلطت بالميتة أنه يجوز التحري في الجملة وهي ما إذا كانت الغلبة للذكية عندنا ; لأن الميتة مما تباح عند الضرورة فإن جحدت كل واحدة منهن أن تكون المطلقة فاستعدين عليه الحاكم في النفقة والجماع أعدى عليه وحبسه على بيان التي طلق منهن وألزمه النفقة لهن ; لأن لكل واحدة منهن حق المطالبة بحقوق النكاح ، ومن عليه الحق إذا امتنع من الإيفاء مع قدرته عليه يحبس كمن امتنع من قضاء دين عليه وهو قادر على قضائه فيحبسه الحاكم ويقضي بنفقتهن عليه ; لأن النفقة من حقوق النكاح فإن ادعت كل واحدة منهن أنها هي المطلقة ولا بينة لها وجحد الزوج فعليه اليمين لكل واحدة منهن ; لأن الاستخلاف للنكول .
والنكول بذل أو إقرار ، والطلاق يحتمل البذل والإقرار فيستحلف فيه فإن أبى أن يحلف فرق بينه وبينهن ; لأنه بذل الطلاق لكل واحدة منهن أو أقر به والطلاق يحتمل كل واحدة منهن ، وإن حلف لهن لا يسقط عنه البيان بل لا بد أن يبين ; لأن الطلاق لا يرتفع باليمين فبقي على ما كان عليه فيؤخذ بالبيان .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13234ابن سماعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد أنه قال إذا كانتا امرأتين فحلف للأولى طلقت التي لم يحلف لها ; لأنه لما أنكر للأولى أن تكون مطلقة تعينت الأخرى للطلاق ضرورة وإن لم يحلف للأولى طلقت ; لأنه بالنكول بذل الطلاق لها أو أقر به فإن تشاحنا على اليمين حلف لهما جميعا بالله تعالى ما طلق واحدة منهما ; لأنهما استويا في الدعوى ويمكن إيفاء حقهما في الحلف فيحلف لهما جميعا فإن حلف لهما جميعا حجب عنهما حتى يبين ; لأن إحداهما قد بقيت مطلقة بعد الحلف إذ الطلاق لا يرتفع باليمين فكانت إحداهما محرمة فلا يمكن منها إلى أن يبين فإن وطئ إحداهما فالتي لم يطأها مطلقة ; لأن فعله محمول على الجواز ، ولا يجوز إلا بالبيان فكان الوطء بيانا أن الموطوءة منكوحة فتعينت الأخرى للطلاق ضرورة انتفاء المزاحم ، كما لو قال إحداكما طالق ثم وطئ إحداهما .
وإذا
طلق واحدة من نسائه بعينها فنسيها ولم يتذكر فينبغي فيما بينه وبين الله تعالى أن يطلق كل واحدة منهن تطليقة رجعية ويتركها حتى تنقضي عدتها فتبين ; لأنه لا يجوز له أن يمسكهن فيقربهن جميعا ; لأن إحداهن محرمة بيقين ، ولا يجوز له أن يطأ واحدة منهن بالتحري ; لأنه لا مدخل للتحري في الفرج ، ولا يجوز له أن يتركهن بغير بيان لما فيه من الإضرار بهن بإبطال حقوقهن من هذا الزوج ومن غيره
[ ص: 229 ] بالنكاح إذ لا يحل لهن النكاح ; لأن كل واحدة منهن يحتمل أن تكون منكوحة فيوقع على كل واحدة منهن تطليقة رجعية ويتركها حتى تنقضي عدتها فتبين وإذا انقضت عدتهن وبن فأراد أن يتزوج الكل في عقدة واحدة قبل أن يتزوجن لم يجز ; لأن واحدة منهن مطلقة ثلاثة بيقين .
وإن أراد أن يتزوج واحدة منهن فالأحسن أن لا يتزوجها إلا بعد أن يتزوجن كلهن بزوج آخر لجواز أن تكون التي يتزوجها هي المطلقة ثلاثا فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره فإذا تزوجن بغيره فقد حللن بيقين فلو أنه تزوج واحدة منهن قبل أن يتزوجن بغيره جاز نكاحها ; لأن فعله يحمل على الجواز والصحة ولا يصح إلا بالبيان فكان إقدامه على نكاحها بيانا أنها ليست بمطلقة بل هي منكوحة .
وكذا إذا تزوج الثانية والثالثة جاز لما قلنا وتعينت الرابعة للطلاق ضرورة انتفاء المزاحم .
وكذا إذا كانتا اثنتين فتزوج إحداهما تعينت الأخرى للطلاق ; لأنا نحمل نكاح التي تزوجها على الجواز ولا جواز له إلا بتعيين الأخرى للطلاق فتتعين الأخرى للطلاق ضرورة هذا إذا كان الطلاق ثلاثا فإن كان بائنا ينكحهن جميعا نكاحا جديدا ولا يحتاج إلى الطلاق ، وإن كان رجعيا يراجعهن جميعا .
وإذا كان الطلاق ثلاثا فماتت واحدة منهن قبل البيان فالأحسن أن لا يطأ الباقيات إلا بعد بيان المطلقة لجواز أن تكون المطلقة فيهن ، وإن وطئهن قبل البيان جاز ; لأن فعل العاقل المسلم يحمل على وجه الجواز ما أمكن وههنا أمكن بأن يحمل فعله على أنه تذكر أن الميتة كانت هي المطلقة إذ البيان في الجهالة الطارئة إظهار وتعيين لمن وقع عليها الطلاق بلا خلاف فلا تكون حياتها شرطا لجواز بيان الطلاق فيها وإذا تعينت هي للطلاق تعينت الباقيات للنكاح فلا يمنع من وطئهن بخلاف الجهالة الأصلية إذا ماتت واحدة منهن أنها لا تتعين للطلاق ; لأن الطلاق هناك يقع عند وجود الشرط وهو البيان مقصورا عليه ، والمحل ليس بقابل لوقوع الطلاق وقت البيان ثم
البيان ضربان نص ودلالة : أما النص فهو أن يبين المطلقة نصا فيقول هذه هي التي كنت طلقتها .
وأما الدلالة فهي أن يفعل أو يقول ما يدل على البيان ، مثل أن يطأ واحدة أو يقبلها أو يطلقها أو يحلف بطلاقها أو يظاهر منها فإن كانتا اثنتين تعينت الأخرى للطلاق ; لأن فعله أو قوله يحمل على الجواز ، ولا يجوز إلا بتعيين الأخرى للطلاق فكان الإقدام عليه تعيينا للأخرى للطلاق ضرورة .
وكذا إذا
قال هذه منكوحة ، وأشار إلى إحداهما تتعين الأخرى للطلاق ضرورة .
وكذا إذا قال هذه منكوحة ، وإن كن أربعا أو ثلاثا تعينت الباقيات لكون المطلقة فيهن فتتعين بالبيان نصا أو دلالة بالفعل أو بالقول على ما مر بيانه في الفصل الأول
ولو كن أربعا ولم يكن دخل بهن فتزوج أخرى قبل البيان جاز ; لأن الطلاق واقع في إحداهن فكان هذا نكاح الرابعة فلا يتحقق الجمع بين الخمس فيجوز .
وإن كن مدخولا بهن لا يجوز ; لأنه يتحقق الجمع لقيام النكاح من وجه لقيام العدة
ولو كان الطلاق في الصحة فبين في واحدة منهن في مرضه ثم مات لم ترثه ; لأن البيان ههنا إظهار وتعيين لمن وقع عليه الطلاق والوقوع كان في الصحة فلا ترث بخلاف الفصل الأول .
( وأما ) الذي يتعلق به بعد موت الزوج فأحكامه ثلاثة : حكم المهر ، وحكم الميراث ، وحكم العدة ، وقد بيناها في الفصل الأول ، والفصلان لا يختلفان في هذه الأحكام فما عرفت من الجواب في الأول فهو الجواب في الثاني ، والله تعالى أعلم .