وأما
التعليق المحض بما سوى الملك وسببه معنى لا صورة .
فنحو أن يقول لأمته : كل ولد تلدينه فهو حر ، وهذا ليس بتعليق من حيث الصورة ; لانعدام حرف التعليق وهو " إن " وإذا ونحو ذلك ; لأن كلمة كل ليست كلمة تعليق بل هي كلمة الإحاطة بما دخلت عليه لكنه تعليق من حيث المعنى لوجود معنى التعليق فيه ; لأنه أوقع العتق على موصوف بصفة وهو الولد الذي تلده فيتوقف وقوع العتق على اتصافه بتلك الصفة كما يتوقف على وجود الشرط المعلق به صريحا في قوله : إن ولدت ولدا أو إن دخلت الدار ونحو ذلك فكان معنى التعليق موجودا فيه فلا يصح إلا إذا كانت الأمة في ملكه وقت التعليق حتى لو قال لأمة لا يملكها : كل ولد تلدينه فهو حر لا يصح ، حتى لو اشتراها فولدت منه ولدا لا يعتق الولد لعدم الملك وقت التعليق وعدم الإضافة إلى الملك وسببه ، ويصح إذا كانت الأمة في ملكه وقت التعليق وقيام الملك في الأمة يكفي لصحته ولا يشترط إضافة الولادة إلى الملك للصحة بأن يقول كل ولد تلدينه وأنت في ملكي فهو حر لما بينا فيما تقدم ثم إن ولدت في ملكه يعتق الولد لوجود الشرط في الملك ، وإن ولدت في غير ملكه
[ ص: 66 ] لا يعتق لعدم الملك وتبطل اليمين لوجود الشرط .