( ومنها ) ما يخص الذكاة الاضطرارية وهو أن لا يكون
صيد الحرم فإن كان لا يؤكل ويكون ميتة سواء كان المذكي محرما أو حلالا ; لأن التعرض لصيد
الحرم بالقتل والدلالة والإشارة محرم حقا لله تعالى قال الله تعالى {
أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم } وقال النبي عليه الصلاة والسلام في صفة
الحرم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=56499ولا ينفر صيده } والفعل في المحرم شرعا لا يكون ذكاة وسواء كان مولده
الحرم أو دخل من الحل إليه ; لأنه يضاف إلى
الحرم في الحالين فيكون صيد
الحرم .