بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع

الكاساني - أبو بكر مسعود بن أحمد الكاساني

صفحة جزء
وعلى هذا يخرج عدم وجوب الاستبراء في النكاح حتى إن من تزوج جارية فللزوج أن يطأها من غير استبراء ; لأن السبب لم يوجد وهو حدوث حل الاستمتاع بملك اليمين ، وقال محمد : أحب إلي أن يستبرئها بحيضة ولست أوجبها عليه وذكر الكرخي رحمه الله وقال : لا استبراء عليه في قول أبي حنيفة رضي الله عنه وقال أبو يوسف استبرأ بها الزوج استحسانا ( وجه ) قول أبي يوسف : أن المعنى الذي له وجب الاستبراء في ملك اليمين موجود في ملك النكاح ، وهو التعرف عن براءة الرحم فوجب الاستبراء في الملكين ولأبي حنيفة : أن جواز نكاحها دليل براءة رحمها شرعا فلا حاجة إلى التعرف بالاستبراء ، وما ذكره محمد نوع احتياط وهو حسن .

التالي السابق


الخدمات العلمية