وأما ذكر القعدة فالتشهد والكلام في التشهد في مواضع ، في بيان
كيفية التشهد ، وفي بيان
قدر التشهد ، وفي بيان أنه واجب أو سنة ، وفي بيان سنة التشهد .
أما الأول فقد اختلف الصحابة رضي الله عنهم في كيفيته وأصحابنا أخذوا بتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وهو أن يقول : التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن
محمدا عبده ورسوله ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي أخذ بتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس وهو أن يقول : التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله سلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته سلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن
محمدا رسول الله
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك أخذ بتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه وهو أن يقول
[ ص: 212 ] التحيات الناميات الزاكيات المباركات الطيبات لله والباقي كتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه ومن الناس من اختار تشهد
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري وهو أن يقول التحيات لله الطيبات والصلوات لله والباقي كتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
وفي هذا حكاية فإنه روي أن أعرابيا دخل على
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة فقال : أبواو أم بواوين ؟ فقال : بواوين ، فقال الأعرابي : بارك الله فيك كما بارك في لا ولا ، ثم ولى فتحير أصحابه فسألوه عن سؤاله فقال : إن هذا سألني عن التشهد أبواوين كتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أم بواو كتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ؟ فقلت : بواوين ، قال : بارك الله فيك كما بارك في شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية ، وإنما أوردت هذه الحكاية ليعلم كمال فطنة
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ونفاذ بصيرته حيث كان يقف على المراد بحرف تغمده الله برحمته ، احتج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بأن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كان من شبان الصحابة وإنما كان يختار ما استقر عليه الأمر فأما
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فهو من الشيوخ ينقل ما كان في الابتداء كما نقل عنه التطبيق وغيره ; ولأن هذا موافق لكتاب الله ; لأن فيه وصف التحية بالبركة على ما قال الله تعالى {
تحية من عند الله مباركة طيبة } وفيه ذكر السلام منكرا كما في قوله تعالى {
سلام على نوح في العالمين } {
سلام على إبراهيم } {
سلام على موسى وهارون } {
سلام قولا من رب رحيم } فكان الأخذ به أولى .
واحتج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بأن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه علم الناس التشهد بهذه الصفة على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولنا ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=110775أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي وعلمني التشهد كما كان يعلمني السورة من القرآن وقال : قل التحيات لله والصلوات والطيبات إلى آخرها ، وقال : إذا قلت هذا أو فعلت هذا فقد تمت صلاتك } وأخذ اليد عند التعليم لتأكيد التعليم وتقريره عند المتعلم ، وكذا أمر به بقوله : قل وكذا علق تمام الصلاة بهذا التشهد فمن لم يأت به لا توصف صلاته بالتمام ; ولأن هذا التشهد هو المستفيض في الأمة الشائع في الصحابة فإنه روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه علم الناس التشهد على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا ولم ينكر عليه أحد من الصحابة فكان إجماعا ، وكذا روى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق رضي الله عنهما أنه كان يعلم الناس التشهد كما يعلم الصبيان في الكتاب ، وذكر مثل تشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وكذا روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية أنه علم الناس التشهد على المنبر على نحو ما نقله
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وكذا المروي عن {
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه التشهد } وذكر تشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وكذا المروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها وقالت هكذا تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأن تشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أبلغ في الثناء ; لأن الواو توجب عطف بعض الكلمات على البعض فكان كل لفظ ثناء على حدة وفيما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إخراج الكلام مخرج الصفة فيكون الكل كلاما واحدا كما في اليمين فإن قوله والله والرحمن والرحيم ثلاثة أيمان ، وقوله والله الرحمن الرحيم يمين واحد وكذا السلام في التشهد مذكور بالألف واللام ، وفي ذلك التشهد مذكور على طريق التنكير ولا شك أن اللام أبلغ ; لأن اللام لاستغراق الجنس مع أن هذا موافق لكتاب الله أيضا قال الله تعالى {
والسلام على من اتبع الهدى } {
والسلام علي يوم ولدت } وما ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من الترجيح غير سديد ; لأنه يؤدي إلى تقديم رواية الأحداث على رواية المهاجرين ، واحد لا يقول به وما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ضعيف فإن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر رضي الله عنه علم الناس التشهد على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هو تشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فكان الأخذ به أولى .