( وأما )
تفسير الغرة فالغرة في اللغة عبد أو أمة ، كذا قال
أبو عبيد من أهل اللغة وكذا فسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي روينا فقال عليه الصلاة والسلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25277فيه غرة عبد أو أمة } فسر الغرة بالعبد والأمة .
وروي أنه عليه الصلاة والسلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26692قضى في الجنين بغرة عبد أو أمة أو خمسمائة } .
وهذه الرواية خرجت تفسيرا للرواية الأولى فصارت الغرة في عرف الشرع اسما لعبد أو أمة يعدل خمسمائة أو بخمسمائة .
وهذه الرواية خرجت تفسيرا للرواية الأولى ثم تقدير الغرة بالخمسمائة مذهب أصحابنا - رحمهم الله تعالى .
وعند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رحمه الله - مقدرة بستمائة .
وهذا فرع أصل ما ذكرناه فيما تقدم لأنهم اتفقوا على أن الواجب نصف عشر الدية لكنهم اختلفوا في الدية فالدية من الدراهم عندنا مقدرة بعشرة آلاف فكان نصف عشرها خمسمائة وعنده مقدرة باثني عشر ألفا فكان نصف عشرها ستمائة ثم ابتدأ الدليل على صحة مذهبنا أن في بعض الروايات أنه عليه الصلاة والسلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26692قضى في الجنين بغرة عبد أو أمة أو خمسمائة } ، وهذا نص في الباب .