( فصل ) :
وأما الكلام في
قدرها وكيفيتها فيصلي ركعتين ، كل ركعة بركوع وسجدتين كسائر الصلوات ، وهذا عندنا وعند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ركعتان ، كل ركعة بركوعين وقومتين وسجدتين يقرأ ثم يركع ثم يرفع رأسه ثم يقرأ ثم يركع ، واحتج بما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله عنهما أنهما قالا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28643 : كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 281 ] فقام قياما طويلا نحوا من سورة البقرة ، ثم ركع ركوعا طويلا ، ثم رفع رأسه فقام قياما طويلا وهو دون القيام الأول ، ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول } وهذا نص في الباب .
( ولنا ) ما روى
محمد بإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة أنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28638 : كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يجر ثوبه حتى دخل المسجد فصلى ركعتين فأطالهما حتى تجلت الشمس وذلك حين مات ولده إبراهيم ، ثم قال : إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى ، وإنهما لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ، فإذا رأيتم من هذه الأفزاع شيئا فافزعوا إلى الصلاة والدعاء ; لينكشف ما بكم } ومطلق اسم الصلاة ينصرف إلى الصلاة المعهودة .
وفي رواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم {
صلى ركعتين نحو صلاة أحدكم } ، وروى
الجصاص عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=24وسمرة بن جندب nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21095صلى في الكسوف ركعتين كهيئة صلاتنا } ، والجواب عن تعلقه بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله عنهما أن روايتهما قد تعارضت روي كما قلتم .
وروي أنه صلى أربع ركعات في أربع سجدات ، والمتعارض لا يصلح معارضا ، أو نقول تعاضد ما روينا بالاعتبار بسائر الصلوات ; فكان العمل به ، أولى أو نحمل ما رويتم على أن النبي صلى الله عليه وسلم ركع فأطال الركوع كثيرا زيادة على قدر ركوع سائر الصلوات ; لما روي أنه عرض عليه الجنة والنار في تلك الصلاة فرفع أهل الصف الأول رءوسهم ظنا منهم أنه صلى الله عليه وسلم رفع رأسه من الركوع فرفع من خلفهم رءوسهم فلما رأى أهل الصف الأول رسول الله صلى الله عليه وسلم راكعا ركعوا وركع من خلفهم ، فلما رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه من الركوع رفع القوم رءوسهم فمن كان خلف الصف الأول ظنوا أنه ركع ركوعين فرووا على حسب ما وقع عندهم ، وعلم الصف الأول حقيقة الأمر فنقلوا على حسب ما علموه ، ومثل هذا الاشتباه قد يقع لمن كان في آخر الصفوف ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله عنها كانت واقفة في خير صفوف النساء
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس في صف الصبيان في ذلك الوقت فنقلا كما وقع عندهما ، فيحمل على هذا توفيقا بين الروايتين ، كذا وفق
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد - رحمه الله - في صلاة الأثر ، وذكر الشيخ
أبو منصور أن اختلاف الروايات خرج مخرج التناسخ لا مخرج التخيير ; لاختلاف الأئمة في ذلك .
ولو كان على التخيير لما اختلفوا ثم فيظهر أنه قد ظهر انتساخ زيادات كانت في الابتداء في الصلوات ، واستقرت الصلاة على الصلاة المعهودة اليوم عندنا ، فكان صرف النسخ إلى ما ظهر انتساخه أولى من صرفه إلى ما لم يظهر أنه نسخه غيره ، وروى
الشيخ أبو منصور عن
أبي عبد الله البلخي أنه قال : إن الزيادة ثبتت في صلاة الكسوف لا للكسوف ، بل لأحوال اعترضت ، حتى روي أنه صلى الله عليه وسلم تقدم في الركوع حتى كان كمن يأخذ شيئا ثم تأخر كمن ينفر عن شيء فيجوز أن تكون الزيادة منه باعتراض تلك الأحوال ، فمن لا يعرفها لا يسعه التكلم فيها ، ويحتمل أن يكون فعل ذلك ; لأنه سنة فلما أشكل الأمر لم يعدل عن المعتمد عليه إلا بيقين .