ومنها أن يقرأ في كل ركعة عشر آيات كذا روى
الحسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، وقيل : يقرأ فيها كما يقرأ في أخف المكتوبات وهي المغرب ، وقيل : يقرأ كما يقرأ في العشاء ; لأنها تبع للعشاء ، وقيل : يقرأ في كل ركعة من عشرين إلى ثلاثين ; لأنه روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه دعا بثلاثة من الأئمة فاستقرأهم وأمر أولهم أن يقرأ في كل ركعة بثلاثين آية ، وأمر الثاني أن يقرأ في كل ركعة خمسة وعشرين آية ، وأمر الثالث أن يقرأ في كل ركعة عشرين آية ، وما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة سنة إذ السنة أن يختم القرآن مرة في التراويح وذلك فيما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، وما أمر به
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فهو من باب الفضيلة وهو أن يختم القرآن مرتين أو ثلاثا وهذا في زمانهم .
وأما في زماننا فالأفضل أن
يقرأ الإمام على حسب حال القوم من الرغبة والكسل فيقرأ قدر ما لا يوجب تنفير القوم عن الجماعة ; لأن تكثير الجماعة أفضل من تطويل القراءة ، والأفضل تعديل القراءة في الترويحات كلها ، وإن لم يعدل فلا بأس به ، وكذا الأفضل تعديل القراءة في الركعتين في التسليمة الواحدة عند
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، وأبي يوسف ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد يطول الأولى على الثانية كما في الفرائض .