وإذا عرف شرائط الشهادة فنقول :
إذا قتل الرجل في المعركة ، أو غيرها وهو يقاتل أهل الحرب ، أو قتل مدافعا عن نفسه ، أو ماله ، أو أهله ، أو واحد من المسلمين ، أو أهل الذمة فهو شهيد سواء قتل بسلاح ، أو غيره ; لاستجماع شرائط الشهادة في حقه فالتحق بشهداء
أحد ، وكذلك
إذا صار مقتولا من جهة قطاع الطريق ; لأنه قتل ظلما لم يخلف بدلا هو مال دل عليه قوله : عليه الصلاة والسلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36997من قتل دون ماله فهو شهيد } ، وهذا قتل دون ماله فيكون شهيدا بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم وكذا
إذا قتل في محاربة أهل البغي وعند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يغسل في أحد قوليه ; لأن على أحد قوليه يجب القصاص على الباغي فهذا قتيل أخلف بدلا ، وهو القصاص ، وهذا يمنع الشهادة عنده على ما مر .
ولنا ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار أنه لما استشهد
بصفين تحت راية
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه فقال : لا تغسلوا عني دما ، ولا تنزعوا عني ثوبا فإني ألتقي
nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية بالجادة ، وكان قتيل أهل البغي على ما قال النبي : صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16888تقتلك الفئة الباغية } .
وروي أن
زيد بن صوحان لما استشهد يوم الجمل فقال : لا تغسلوا عني دما ، ولا تنزعوا عني ثوبا فإني رجل محاج أحاج يوم القيامة من قتلني ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه أنه كان لا يغسل من قتل من أصحابه ; ولأنه في معنى شهداء
أحد ; لأنه قتل قتلا تمحض ظلما ، ولم يخلف بدلا هو مال ، ووجوب القصاص في قتل الباغي ممنوع ، وعليه إجماع الصحابة أن كل دم أريق بتأويل القرآن فهو باطل وقتيل غير الباغي وإن وجب عليه القصاص لكن ذلك أمارة تغلظ الجناية على ما مر فلا يوجب قدحا في الشهادة ، بخلاف وجوب الدية .
ولو وجد في المعركة فإن لم يكن به أثر القتل من جراحة ، أو خنق ، أو ضرب ، أو خروج الدم لم يكن شهيدا ; لأن المقتول إنما يفارق الميت حتف أنفه بالأثر فإذا لم يكن به أثر فالظاهر أنه لم يكن بفعل مضاف إلى العدو ، بل لما التقى الصفان انخلع قناع قلبه من شدة الفزع ، وقد يبتلى الجبان بهذا فإن كان به أثر القتل كان شهيدا ; لأن الظاهر أن موته كان بذلك السبب ، وإنه كان من العدو ، والأصل أن الحكم متى ظهر عقيب سبب يحال عليه وإن كان الدم يخرج من محارقه ينظر إن كان موضعا يخرج الدم منه من غير آفة في الباطن كالأنف ، والذكر ، والدبر لم يكن شهيدا ; لأن المرء قد يبتلى بالرعاف ، وقد يبول دما لشدة الفزع ، وقد يخرج الدم من الدبر من غير جرح في الباطن فوقع الشك في سقوط الغسل فلا يسقط بالشك .