ومنها
صوم الوصال ، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30814لا صام من صام الدهر }
وروي أنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38661نهى عن صوم الوصال ، } فسر
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد رحمهما الله الوصال بصوم يومين لا يفطر بينهما ، لأن الفطر بينهما يحصل بوجود زمان الفطر ، وهو الليل ، قال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9465 : إذا أقبل الليل من ههنا وأدبر النهار من ههنا فقد أفطر الصائم أكل ، أو لم يأكل } وقيل في تفسير الوصال : أن يصوم كل يوم من السنة دون ليلته ، ومعنى الكراهة فيه : أن ذلك يضعفه عن أداء الفرائض ، والواجبات ويقعده عن الكسب الذي لا بد منه ، ولهذا روي أنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33404لما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال وقيل له : إنك تواصل يا رسول الله ، قال : إني لست كأحدكم ، إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني } أشار إلى المخصص وهو اختصاصه بفضل قوة النبوة ، وقال بعض الفقهاء : من صام سائر الأيام وأفطر يوم الفطر ، والأضحى وأيام التشريق لا يدخل تحت نهي صوم الوصال ، ورد عليه
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف فقال : ليس هذا عندي ، كما قال والله أعلم هذا قد صام الدهر كأنه أشار إلى أن النهي عن صوم الدهر ليس لمكان صوم هذه الأيام بل لما يضعفه عن الفرائض ، والواجبات ويقعده عن الكسب ويؤدي إلى التبتل المنهي عنه والله أعلم .