ولو
أصبح جنبا في رمضان فصومه تام عند عامة الصحابة مثل
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء nindex.php?page=showalam&ids=1584وأبي ذر وابن عباس
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل رضي الله تعالى عنهم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه أنه لا صوم له واحتج بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35517من أصبح جنبا فلا صوم له } قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد ورب
الكعبة قاله راوي الحديث وأكده بالقسم ، ولعامة الصحابة قوله تعالى {
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم } إلى قوله {
فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر } أحل الله عز وجل الجماع في ليالي رمضان إلى طلوع الفجر ، وإذا كان الجماع في آخر الليل يبقي الرجل جنبا بعد طلوع الفجر لا محالة فدل أن الجنابة لا تضر الصوم .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فقد ردته
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة فقالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27851 : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من غير احتلام ثم يتم صومه ذلك من رمضان } وقالت
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة {
: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من قراف } أي : جماع مع أنه خبر واحد ورد مخالفا للكتاب .