ولو
طعن برمح فوصل إلى جوفه أو إلى دماغه فإن أخرجه مع النصل لم يفسد وإن بقي النصل فيه يفسد .
وكذا قالوا فيمن
ابتلع لحما مربوطا على خيط ثم انتزعه من ساعته ؟ إنه لا يفسد وإن تركه فسد وكذا روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد في
الصائم إذا أدخل خشبة في المقعدة ؟ إنه لا يفسد صومه إلا إذا غاب طرف الخشبة وهذا يدل على أن استقرار الداخل في الجوف شرط فساد الصوم ، ولو أدخل أصبعه في دبره قال بعضهم : يفسد صومه ، وقال بعضهم : لا يفسد ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=11903الفقيه أبي الليث لأن الأصبع ليست بآلة الجماع فصارت كالخشب .