ولو
أخذ لقمة من الخبز ليأكلها وهو ناس فلما مضغها تذكر أنه صائم فابتلعها وهو ذاكر ذكر في عيون المسائل أن في هذه المسألة أربعة أقوال للمتأخرين قال بعضهم : لا كفارة عليه .
وقال بعضهم : عليه الكفارة .
وقال بعضهم : إن ابتلعها قبل أن يخرجها فلا كفارة عليه فإن أخرجها من فيه ثم أعادها فابتلعها فعليه الكفارة .
وقال بعضهم : إن ابتلعها قبل أن يخرجها فعليه الكفارة وإن أخرجها من فيه ثم أعادها فلا كفارة عليه قال
nindex.php?page=showalam&ids=11903الفقيه أبو الليث : هذا القول أصح لأنه لما أخرجها صار بحال يعاف منها وما دامت في فيه فإنه يتلذذ بها .