بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع

الكاساني - أبو بكر مسعود بن أحمد الكاساني

صفحة جزء
( فصل ) :

وأما مكان الطواف فمكانه حول البيت لقوله تعالى { ، وليطوفوا بالبيت العتيق } ، والطواف بالبيت هو الطواف حوله فيجوز الطواف في المسجد الحرام قريبا من البيت أو بعيدا عنه بعد أن يكون في المسجد حتى لو طاف من ، وراء زمزم قريبا من حائط المسجد أجزأه لوجود الطواف بالبيت لحصوله حول البيت ، ولو طاف حول المسجد ، وبينه وبين البيت حيطان المسجد لم يجز ; لأن حيطان المسجد حاجزة فلم يطف بالبيت لعدم الطواف حوله بل طاف بالمسجد لوجود الطواف حوله لا حول البيت ، ولأنه لو جاز الطواف حول المسجد مع حيلولة حيطان المسجد لجاز حول مكة ، والحرم ، وذا لا يجوز كذا هذا .

ويطوف من خارج الحطيم ; لأن الحطيم من البيت على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه روي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها { إن قومك قصرت بهم النفقة فقصروا البيت عن قواعد إبراهيم عليه الصلاة والسلام وإن الحطيم من البيت ، ولولا حدثان عهدهم بالجاهلية لرددته إلى قواعد إبراهيم ، ولجعلت له بابين بابا شرقيا ، وبابا غربيا }

وروي { أن رجلا نذر أن يصلي في البيت ركعتين فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي في الحطيم ركعتين } .

وروي { أن عائشة رضي الله عنها نذرت بذلك فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تصلي في الحطيم ركعتين } فإن قيل إذا كان الحطيم من البيت فلم لا يجوز التوجه إليه في الصلاة .

فالجواب أن كون الحطيم من البيت ثبت بخبر الواحد ، ووجوب التوجه إلى البيت ثبت بنص الكتاب العزيز ، وهو قوله تعالى { ، وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره } ، ولا يجوز ترك العمل بنص الكتاب بالآحاد ، وليس في الطواف من ، وراء الحطيم عملا بخبر الواحد ترك العمل بنص الكتاب العزيز ، وهو قوله تعالى { ، وليطوفوا [ ص: 132 ] بالبيت العتيق } بل فيه عمل بهما جميعا ولو طاف في داخل الحجر فعليه أن يعيد ; لأن الحطيم لما كان من البيت فإذا طاف في داخل الحطيم فقد ترك الطواف ببعض البيت ، والمفروض هو الطواف بكل البيت لقوله تعالى { وليطوفوا بالبيت العتيق } ، والأفضل أن يعيد الطواف كله مراعاة للترتيب فإن أعاد على الحجر خاصة أجزأه ; لأن المتروك هو لا غير فاستدركه ، ولو لم يعد حتى عاد إلى أهله يجب عليه الدم ; لأن الحطيم ربع البيت فقد ترك من طوافه ربعه .

التالي السابق


الخدمات العلمية