( خنس ) ( هـ ) فيه
الشيطان يوسوس إلى العبد ، فإذا ذكر الله خنس أي انقبض وتأخر .
( هـ ) ومنه الحديث
يخرج عنق من النار فتخنس بالجبارين في النار أي تدخلهم وتغيبهم فيها .
( هـ ) ومنه حديث
كعب فتخنس بهم النار .
وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ، فأقامني حذاءه ، فلما أقبل على صلاته انخنست .
ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=998322أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة ، قال : فانخنست منه وفي رواية
اختنست على المطاوعة بالنون والتاء . ويروى
فانتجشت بالجيم والشين ، وسيجيء .
وحديث الطفيل
أتيت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فخنس عني أو حبس هكذا جاء بالشك .
[ ص: 84 ] ( هـ ) وحديث صوم رمضان
nindex.php?page=hadith&LINKID=998324وخنس إبهامه في الثالثة أي قبضها .
وفي حديث
جابر أنه كان له نخل فخنست النخل أي تأخرت عن قبول التلقيح فلم يؤثر فيها ولم تحمل تلك السنة .
ومنه الحديث سمعته يقرأ
فلا أقسم بالخنس هي الكواكب لأنها تغيب بالنهار وتظهر بالليل . وقيل هي الكواكب الخمسة السيارة . وقيل زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد ، يريد به مسيرها ورجوعها ، لقوله تعالى
الجواري الكنس ولا يرجع من الكواكب غيرها . وواحد الخنس خانس .
( س ) وفيه : تقاتلون قوما خنس الآنف . الخنس بالتحريك : انقباض قصبة الأنف وعرض الأرنبة . والرجل أخنس . والجمع خنس . والمراد بهم الترك ، لأنه الغالب على آنافهم ، وهو شبيه بالفطس .
ومنه حديث
أبي المنهال في صفة النار
وعقارب أمثال البغال الخنس .
( س ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير والله لفطس خنس ، بزبد جمس ، يغيب فيها الضرس أراد بالفطس نوعا من تمر
المدينة ، وشبهه في اكتنازه وانحنائه بالأنوف الخنس ; لأنها صغار الحب لاطئة الأقماع .
( س ) وفي حديث
الحجاج إن الإبل ضمز خنس ما جشمت جشمت . الخنس جمع خانس : أي متأخر . والضمز . جمع ضامز . وهو الممسك عن الجرة : أي أنها صوابر على العطش وما حملتها حملته . وفي كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري ضمر وحبس بالحاء المهملة والباء الموحدة بغير تشديد .