( دور ) ( هـ ) فيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=998580ألا أخبركم بخير دور الأنصار ؟ دور بني النجار ثم كذا وكذا الدور جمع دار وهي المنازل المسكونة والمحال ، وتجمع أيضا على ديار ، وأراد بها هاهنا القبائل ، وكل قبيلة اجتمعت في محلة سميت تلك المحلة دارا ، وسمي ساكنوها بها مجازا على حذف المضاف : أي أهل الدور .
( هـ ) ومنه الحديث
ما بقيت دار إلا بني فيها مسجد أي قبيلة .
* فأما قوله عليه الصلاة والسلام
nindex.php?page=hadith&LINKID=998582وهل ترك لنا عقيل من دار فإنما يريد به المنزل لا القبيلة .
( س ) ومنه حديث زيارة القبور
nindex.php?page=hadith&LINKID=998583سلام عليكم دار قوم مؤمنين سمى موضع القبور دارا تشبيها بدار الأحياء لاجتماع الموتى فيها .
وفي حديث الشفاعة
فأستأذن على ربي في داره أي في حضرة قدسه . وقيل في جنته ، فإن الجنة تسمى دار السلام . والله هو السلام .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=998585يا ليلة من طولها وعنائها على أنها من دارة الكفر نجت الدارة أخص من الدار .
* وفي حديث أهل النار
nindex.php?page=hadith&LINKID=998586يحترقون فيها إلا دارات وجوههم هي جمع دارة وهو ما يحيط بالوجه من جوانبه ، أراد أنها لا تأكلها النار لأنها محل السجود .
( هـ ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=998587إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض يقال : دار يدور ، واستدار يستدير بمعنى : إذا طاف حول الشيء وإذا عاد إلى الموضع الذي ابتدأ منه . ومعنى الحديث أن
العرب كانوا يؤخرون المحرم إلى صفر وهو النسيء ليقاتلوا فيه ، ويفعلون ذلك سنة بعد سنة ، فينتقل المحرم من شهر إلى شهر حتى يجعلوه في جميع شهور السنة ، فلما كانت تلك السنة كان قد عاد إلى زمنه المخصوص به قبل النقل ، ودارت السنة كهيئتها الأولى .
وفي
حديث الإسراء قال له موسى عليه السلام : لقد داورت بني إسرائيل على أدنى من هذا فضعفوا هو " فاعلت " من دار بالشيء يدور به : إذا طاف حوله . ويروى راودت .
[ ص: 140 ] * وفيه
فيجعل الدائرة عليهم أي الدولة بالغلبة والنصر .
( هـ ) وفيه
مثل الجليس الصالح مثل الداري الداري بتشديد الياء : العطار . قالوا لأنه نسب إلى دارين ، وهو موضع في البحر يؤتى منه بالطيب .
* ومنه كلام
علي رضي الله عنه كأنه قلع داري أي شراع منسوب إلى هذا الموضع البحري .