( رعى ) في حديث الإيمان
nindex.php?page=hadith&LINKID=999021حتى ترى رعاء الشاء يتطاولون في البنيان الرعاء بالكسر والمد جمع راعي الغنم ، وقد يجمع على رعاة بالضم .
( س ) وفي حديث
عمر كأنه راعي غنم أي في الجفاء والبذاذة .
( س ) وفي حديث
دريد قال يوم
حنين لمالك بن عوف : إنما هو راعي ضأن ما له
[ ص: 236 ] وللحرب ! كأنه يستجهله ويقصر به عن رتبة من يقود الجيوش ويسوسها .
وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=999022نساء قريش خير نساء ، أحناه على طفل في صغره ، وأرعاه على زوج في ذات يده هو من المراعاة : الحفظ والرفق وتخفيف الكلف والأثقال عنه . وذات يده كناية عما يملك من مال وغيره .
ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=999023كلكم راع وكلكم مسأول مسئول عن رعيته أي حافظ مؤتمن . والرعية كل من شمله حفظ الراعي ونظره .
وفيه إلا إرعاء عليه . أي إبقاء ورفقا . يقال : أرعيت عليه . والمراعاة الملاحظة . وقد تكرر في الحديث .
( هـ ) وفي حديث
عمر لا يعطى من الغنائم شيء حتى تقسم إلا لراع أو دليل . الراعي هاهنا عين القوم على العدو ، من الرعاية والحفظ .
( س ) ومنه حديث
لقمان بن عاد إذا رعى القوم غفل يريد : إذا تحافظ القوم لشيء يخافونه غفل ولم يرعهم .
وفيه شر الناس رجل يقرأ كتاب الله لا يرعوي إلى شيء منه . أي لا ينكف ولا ينزجر ، من رعا يرعو : إذا كف عن الأمور . وقد ارعوى عن القبيح يرعوي ارعواء . والاسم الرعيا بالفتح والضم . وقيل الارعواء : الندم على الشيء والانصراف عنه وتركه .
( هـ ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إذا كانت عندك شهادة فسئلت عنها فأخبر بها ولا تقل حتى آتي الأمير لعله يرجع أو يرعوي .