( رود ) ( هـ ) في حديث
علي رضي الله عنه ، في صفة الصحابة رضي الله عنهم يدخلون روادا ويخرجون أدلة أي يدخلون عليه طالبين العلم وملتمسين الحكم من عنده ، ويخرجون أدلة هداة للناس . والرواد : جمع رائد ، مثل زائر وزوار . وأصل الرائد الذي يتقدم القوم يبصر لهم الكلأ ومساقط الغيث . وقد راد يرود ريادا .
ومنه حديث
الحجاج في صفة الغيث
وسمعت الرواد تدعو إلى ريادتها أي تطلب الناس إليها .
( هـ ) ومنه الحديث
الحمى رائد الموت أي رسوله الذي يتقدمه كما يتقدم الرائد قومه .
( هـ ) ومنه حديث المولد
أعيذك بالواحد ، من شر كل حاسد ، وكل خلق رائد أي متقدم بمكروه .
( هـ ) ومنه حديث وفد
عبد القيس إنا قوم رادة هو جمع رائد ، كحائك وحاكة : أي نرود الخير والدين لأهلنا .
[ ص: 276 ] ( هـ ) ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=999217إذا بال أحدكم فليرتد لبوله أي يطلب مكانا لينا لئلا يرجع عليه رشاش بوله . يقال راد وارتاد واستراد .
( س ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=249معقل بن يسار وأخته
فاستراد لأمر الله أي رجع ولان وانقاد .
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حيث يراود عمه أبا طالب على الإسلام أي يراجعه ويرادده .
ومنه حديث الإسراء
nindex.php?page=hadith&LINKID=999220قال له موسى عليه السلام : قد والله راودت بني إسرائيل على أدنى من ذلك فتركوه .
وفي حديث
أنجشة nindex.php?page=hadith&LINKID=999221رويدك رفقا بالقوارير أي أمهل وتأن ، وهو تصغير رود . يقال أرود به إروادا : أي رفق . ويقال رويد زيد ، ورويدك زيدا ، وهي فيه مصدر مضاف . وقد تكون صفة نحو : ساروا سيرا رويدا ، وحالا نحو : ساروا رويدا ، وهي من أسماء الأفعال المتعدية .
( س ) وفي حديث
قس :
ومرادا لمحشر الخلق طرا
أي موضعا يحشر فيه الخلق ، وهو مفعل من راد يرود ، وإن ضمت الميم فهو اليوم الذي يراد أن تحشر فيه الخلق .