( أيم ) ( هـ ) فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996124الأيم أحق بنفسها الأيم في الأصل التي لا زوج لها ، بكرا كانت أو ثيبا ، مطلقة كانت أو متوفى عنها . ويريد بالأيم في هذا الحديث الثيب خاصة . يقال تأيمت المرأة وآمت إذا أقامت لا تتزوج .
* ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996125امرأة آمت من زوجها ذات منصب وجمال أي صارت أيما لا زوج لها .
[ ص: 86 ] ( هـ ) ومنه حديث
حفصة رضي الله عنها :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996126 " أنها تأيمت من زوجها خنيس قبل النبي صلى الله عليه وسلم " .
* ومنه كلام
علي رضي الله عنه : " مات قيمها وطال تأيمها " والاسم من هذه اللفظة الأيمة .
( هـ ) ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996127تطول أيمة إحداكن يقال أيم بين الأيمة .
( هـ ) والحديث الآخر :
" أنه كان يتعوذ من الأيمة والعيمة " أي طول التعزب . ويقال للرجل أيضا أيم كالمرأة .
( هـ ) وفي الحديث : "
أنه أتى على أرض جرز مجدبة مثل الأيم " الأيم والأين : الحية اللطيفة . ويقال لها الأيم بالتشديد ، شبه الأرض في ملاستها بالحية .
( هـ ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد :
" أنه أمر بقتل الأيم " .
* وفي حديث
عروة :
" أنه كان يقول : وايم الله لئن كنت أخذت لقد أبقيت " أيم الله من ألفاظ القسم ، كقولك لعمر الله وعهد الله ، وفيها لغات كثيرة ، وتفتح همزتها وتكسر ، وهمزتها وصل ، وقد تقطع ،
وأهل الكوفة من النحاة يزعمون أنها جمع يمين ، وغيرهم يقول هي اسم موضوع للقسم أوردناها هاهنا على ظاهر لفظها ، وقد تكررت في الحديث .
( س ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996131يتقارب الزمان ويكثر الهرج . قيل أيم هو يا رسول الله ؟ قال : القتل القتل يريد ما هو ؟ وأصله أي ما هو ، أي أي شيء هو ، فخفف الياء وحذف ألف ما .
( س ) ومنه الحديث :
" أن النبي ساوم رجلا معه طعام ، فجعل شيبة بن ربيعة يشير إليه لا تبعه ، فجعل الرجل يقول : أيم تقول " ؟ يعني أي شيء تقول .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما " أنه دخل عليه ابنه فقال : إني لا إيمن أن يكون بين الناس قتال " أي لا آمن ، فجاء به على لغة من يكسر أوائل الأفعال المستقبلة ، نحو نعلم وتعلم ، فانقلبت الألف ياء للكسرة قبلها .