صفحة جزء
( سفه ) فيه إنما البغي من سفه الحق أي من جهله . وقيل جهل نفسه ولم يفكر فيها . وفي الكلام محذوف تقديره : إنما البغي فعل من سفه الحق . والسفه في الأصل : الخفة والطيش . وسفه فلان رأيه إذا كان مضطربا لا استقامة له . والسفيه : الجاهل . ورواه الزمخشري من سفه الحق على أنه اسم مضاف إلى الحق . قال : وفيه وجهان : أحدهما أن يكون على حذف الجار وإيصال الفعل ، كأن الأصل : سفه على الحق ، والثاني أن يضمن معنى فعل متعد كجهل ، والمعنى الاستخاف بالحق ، وألا يراه على ما هو عليه من الرجحان والرزانة .

التالي السابق


الخدمات العلمية