صفحة جزء
( سقا ) * فيه كل مأثرة من مآثر الجاهلية تحت قدمي إلا سقاية الحاج وسدانة البيت [ ص: 381 ] هي ما كانت قريش تسقيه الحجاج من الزبيب المنبوذ في الماء ، وكان يليها العباس بن عبد المطلب في الجاهلية والإسلام .

وفيه أنه خرج يستسقي فقلب رداءه قد تكرر ذكر الاستسقاء في الحديث في غير موضع . وهو استفعال من طلب السقيا : أي إنزال الغيث على البلاد والعباد . يقال سقى الله عباده الغيث ، وأسقاهم . والاسم السقيا بالضم . واستسقيت فلانا إذا طلبت منه أن يسقيك .

( هـ ) وفي حديث عثمان وأبلغت الراتع مسقاته المسقاة بالفتح والكسر : موضع الشرب . وقيل هو بالكسر آلة الشرب ، يريد أنه رفق برعيته ولان لهم في السياسة ; كمن خلى المال يرعى حيث شاء ثم يبلغه المورد في رفق .

* وفي حديث عمر أن رجلا من بني تميم قال له : يا أمير المؤمنين اسقني شبكة على ظهر جلال بقلة الحزن الشبكة : بئار مجتمعة ، واسقني أي اجعلها لي سقيا وأقطعنيها تكون لي خاصة .

* ومنه الحديث أعجلتهم أن يشربوا سقيهم هو بالكسر اسم الشيء المسقى .

* ومنه حديث معاذ في الخراج وإن كان نشر أرض يسلم عليها صاحبها ، فإنه يخرج منها ما أعطى نشرها ربع المسقوي وعشر المظمئي المسقوي - بالفتح وتشديد الياء من الزرع - ما يسقى بالسيح . والمظمئي ما تسقيه السماء . وهما في الأصل مصدرا أسقى وأظمأ ، أو سقى وظمئ منسوبا إليهما .

* ومنه حديثه الآخر إنه كان إمام قومه ، فمر فتى بناضحه يريد سقيا وفي رواية يريد سقية السقي والسقية : النخل الذي يسقى بالسواقي : أي بالدوالي .

( هـ ) وفي حديث عمر قال لمحرم قتل ظبيا : خذ شاة من الغنم فتصدق بلحمها ، وأسق إهابها أي أعط جلدها من يتخذه سقاء . والسقاء : ظرف الماء من الجلد ، ويجمع على أسقية ، وقد تكرر ذكره في الحديث مفردا ومجموعا .

[ ص: 382 ] * وفي حديث معاوية إنه باع سقاية من ذهب بأكثر من وزنها السقاية : إناء يشرب فيه .

( س ) وفي حديث عمران بن حصين أنه سقي بطنه ثلاثين سنة يقال سقي بطنه ، وسقى بطنه ، واستسقى بطنه : أي حصل فيه الماء الأصفر . والاسم السقي بالكسر . والجوهري لم يذكر إلا سقى بطنه واستسقى .

( س ) وفي حديث الحج وهو قائل السقيا السقيا : منزل بين مكة والمدينة . قيل هي على يومين من المدينة .

( س ) ومنه الحديث أنه كان يستعذب له الماء من بيوت السقيا .

( س ) وفيه أنه تفل في فم عبد الله بن عامر وقال : أرجو أن تكون سقاء أي لا تعطش .

التالي السابق


الخدمات العلمية