( سور ) ( هـ ) في حديث
جابر رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه : قوموا فقد صنع جابر سورا أي طعاما يدعو إليه الناس . واللفظة فارسية .
( هـ ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=999876أتحبين أن يسورك الله بسوارين من نار السوار من الحلي معروف ، وتكسر السين وتضم . وجمعه أسورة ثم أساور وأساورة . وسورته السوار إذا ألبسته إياه . وقد تكرر في الحديث .
( س ) وفي حديث صفة الجنة
أخذه سوار فرح السوار بالضم : دبيب الشراب في الرأس : أي دب فيه الفرح دبيب الشراب .
* وفي
nindex.php?page=hadith&LINKID=999878حديث nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك مشيت حتى تسورت جدار أبي قتادة أي علوته . يقال تسورت الحائط وسورته .
( س ) ومنه حديث
شيبة لم يبق إلا أن أسوره أي أرتفع إليه وآخذه .
* ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=999879فتساورت لها أي رفعت لها شخصي .
( س ) وفي حديث
عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=999880فكدت أساوره في الصلاة أي أواثبه وأقاتله .
* ومنه قصيد
كعب بن زهير : إذا يساور قرنا لا يحل له أن يترك القرن إلا وهو مجدول ( هـ ) وفي حديث
عائشة رضي الله عنها أنها ذكرت
زينب فقالت : كل خلالها محمود ما خلا سورة من غرب أي ثورة من حدة . ومنه يقال للمعربد سوار .
[ ص: 421 ] * ومنه حديث
الحسن ما من أحد عمل عملا إلا سار في قلبه سورتان .
( هـ ) وفيه
لا يضر المرأة أن لا تنقض شعرها إذا أصاب الماء سور رأسها أي أعلاه ، وكل مرتفع سور . وفي رواية سورة الرأس ومنه سور
المدينة . ويروى شوى رأسها جمع شواة ، وهي جلدة الرأس . هكذا قال
الهروي . وقال
الخطابي : ويروى شور الرأس . ولا أعرفه . وأراه شوى الرأس ، جمع شواة . قال بعض المتأخرين : الروايتان غير معروفتين . والمعروف شئون رأسها وهي أصول الشعر . وطرائق الرأس .