باب الباء مع التاء
( بت ) ( س ) في حديث
دار الندوة وتشاورهم في أمر النبي صلى الله عليه وسلم
فاعترضهم إبليس في صورة شيخ جليل عليه بت أي كساء غليظ مربع . وقيل طيلسان من خز ، ويجمع على بتوت .
* ومنه حديث
علي " أن طائفة جاءت إليه فقال
لقنبر : بتتهم " أي أعطهم البتوت .
* ومنه حديث
الحسن " أين الذين طرحوا الخزور والحبرات ، ولبسوا البتوت والنمرات " .
* ومنه حديث
سفيان " أجد قلبي بين بتوت وعباء " .
( هـ ) وفي حديث كتابه
لحارثة بن قطن "
ولا يؤخذ منكم عشر البتات " هو المتاع الذي ليس عليه زكاة مما لا يكون للتجارة .
( هـ ) وفيه :
فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى يقال للرجل إذا انقطع به في سفره وعطبت راحلته : قد انبت ، من البت : القطع ، هو مطاوع بت يقال بته وأبته . يريد أنه بقي في طريقه عاجزا عن مقصده لم يقض وطره : وقد أعطب ظهره .
( هـ ) ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996155لا صيام لمن لم يبت الصيام في إحدى الروايتين ، أي لم ينوه ويجزمه فيقطعه من الوقت الذي لا صوم فيه وهو الليل .
* ومنه الحديث
أبتوا نكاح هذه النساء أي اقطعوا الأمر فيه وأحكموه بشرائطه . وهو
[ ص: 93 ] تعريض بالنهي عن نكاح المتعة ، لأنه نكاح غير مبتوت ، مقدر بمدة .
* ومنه الحديث
طلقها ثلاثا بتة أي قاطعة ، وصدقة بتة أي منقطعة عن الإملاك . يقال بتة وألبتة .
* ومنه الحديث
" أدخله الله الجنة ألبتة " .
* ومنه حديث
جويرية في صحيح
مسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=996159 " أحسبه قال جويرية أو ألبتة " كأنه شك في اسمها فقال أحسبه قال
جويرية ، ثم استدرك فقال : أو أبت وأقطع أنه قال
جويرية ، لا أحسب وأظن .
* ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=996160لا تبيت المبتوتة إلا في بيتها هي المطلقة طلاقا بائنا .