( بتر ) ( هـ ) فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996161كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أبتر أي أقطع . والبتر القطع .
* ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما :
" أن قريشا قالت : الذي نحن عليه أحق مما هو عليه هذا الصنبور المنبتر " يعنون النبي صلى الله عليه وسلم ، فأنزل الله تعالى سورة الكوثر . وفي آخرها :
إن شانئك هو الأبتر المنبتر الذي لا ولد له . قيل لم يكن يومئذ ولد له ، وفيه نظر ; لأنه ولد له قبل البعث والوحي ، إلا أن يكون أراد لم يعش له ذكر .
( هـ ) وفيه :
" أن العاص بن وائل دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس فقال : هذا الأبتر " أي الذي لا عقب له .
( هـ ) وفي حديث الضحايا :
" أنه نهى عن المبتورة " هي التي قطع ذنبها .
( هـ ) وفي حديث
زياد : " أنه قال في خطبته البتراء " كذا قيل لها البتراء ; لأنه لم يذكر فيها الله عز وجل ولا صلى فيها على النبي صلى الله عليه وسلم .
* وفيه :
" كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم درع يقال لها البتراء " سميت بذلك لقصرها .
( س ) وفيه : "
أنه نهى عن البتيراء " هو أن يوتر بركعة واحدة ، وقيل هو الذي شرع في ركعتين فأتم الأولى وقطع الثانية .
* ومنه حديث
سعد : " أنه أوتر بركعة فأنكر عليه
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنهما وقال ما هذه البتيراء ؟ " .
[ ص: 94 ] ( هـ ) وفي حديث
علي رضي الله عنه ، وسئل عن صلاة الضحى فقال : " حين تبهر البتيراء الأرض " البتيراء الشمس ، أراد حين تنبسط على وجه الأرض وترتفع . وأبتر الرجل إذا صلى الضحى .