( شدد ) * فيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000024يرد مشدهم على مضعفهم المشد : الذي دوابه شديدة قوية ، والمضعف الذي دوابه ضعيفة . يريد أن القوي من الغزاة يساهم الضعيف فيما يكسبه من الغنيمة .
* وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000025لا تبيعوا الحب حتى يشتد أراد بالحب الطعام ، كالحنطة والشعير ، واشتداده : قوته وصلابته .
( س ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000026من يشاد الدين يغلبه أي يقاويه ويقاومه ، ويكلف نفسه من العبادة فيه فوق طاقته . والمشاددة : المغالبة . وهو مثل الحديث الآخر
إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق .
* ( هـ ) ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000028ألا تشد فنشد معك أي تحمل على العدو فنحمل معك . يقال شد في الحرب يشد بالكسر .
* ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000029ثم شد عليه فكان كأمس الذاهب أي حمل عليه فقتله .
[ ص: 452 ] * وفي حديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000030قيام رمضان أحيا الليل وشد المئزر هو كناية عن اجتناب النساء ، أو عن الجد والاجتهاد في العمل ، أو عنهما معا .
* وفي حديث القيامة
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000031كحضر الفرس ، ثم كشد الرجل الشد : العدو .
* ومنه حديث السعي
لا تقطع الوادي إلا شدا أي عدوا .
( س ) وفي حديث
الحجاج : هذا أوان الحرب فاشتدي زيم زيم : اسم ناقته أو فرسه .
* وفي حديث أحد
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000033حتى رأيت النساء يشتددن في الجبل أي يعدون ، هكذا جاءت اللفظة في كتاب الحميدي . والذي جاء في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري يشتدن هكذا جاء بدال واحدة . والذي جاء في غيرهما يسندن بالسين المهملة والنون : أي يصعدن فيه ، فإن صحت الكلمة على ما في
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري - وكثيرا ما يجيء أمثالها في كتب الحديث ، وهو قبيح في العربية ، لأن الإدغام إنما جاز في الحرف المضعف لما سكن الأول وتحرك الثاني ، فأما مع جماعة النساء فإن التضعيف يظهر ; لأن ما قبل نون النساء لا يكون إلا ساكنا فيلتقي ساكنان ، فيحرك الأول وينفك الإدغام ، فتقول يشتددن - فيمكن تخريجه على لغة بعض العرب من
بكر بن وائل ، يقولون : ردت ، وردت ، وردن ، يريدون رددت ، ورددت ، ورددن . قال الخليل : كأنهم قدروا الإدغام قبل دخول التاء والنون ، فيكون لفظ الحديث يشتدن .
* وفي حديث
عتبان بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=1000034فغدا علي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما اشتد النهار أي علا وارتفعت شمسه .
* ومنه قصيد
كعب بن زهير : شد النهار ذراعا عيطل نصف قامت فجاوبها نكد مثاكيل أي وقت ارتفاعه وعلوه .