[ ص: 518 ] ( شير ) ( هـ ) فيه
أنه رأى امرأة شيرة عليها مناجد أي حسنة الشارة والهيئة . وأصلها الواو . وذكرناها هاهنا لأجل لفظها .
* وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000342أنه كان يشير في الصلاة أي يومي باليد أو الرأس ، يعني يأمر وينهى . وأصلها الواو .
* ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000343قوله للذي كان يشير بأصبعه في الدعاء : أحد أحد .
* ومنه الحديث
كان إذا أشار أشار بكفه كلها أراد أن إشاراته كانت مختلفة ، فما كان منها في ذكر التوحيد والتشهد فإنه كان يشير بالمسبحة وحدها ، وما كان منها في غير ذلك فإنه كان يشير بكفه كلها ليكون بين الإشارتين فرق .
* ومنه الحديث
وإذا تحدث اتصل بها أي وصل بإشارة تؤكده .
( س ) ومنه حديث
عائشة من أشار إلى مؤمن بحديدة يريد قتله فقد وجب دمه أي حل للمقصود بها أن يدفعه عن نفسه ولو قتله ، فوجب هاهنا بمعنى حل .
( هـ ) وفي حديث إسلام
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص فدخل nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة فتشايره الناس أي اشتهروه بأبصارهم ، كأنه من الشارة ، وهي الهيئة واللباس .
( هـ ) وفي حديث
ظبيان وهم الذين خطوا مشايرها أي ديارها ، الواحدة مشارة ، وهي مفعلة من الشارة ، والميم زائدة .