( صبب ) ( س ) في صفته صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000365 " إذا مشى كأنما ينحط في صبب " أي في موضع منحدر . وفي رواية "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000366كأنما يهوي من صبوب " يروى بالفتح والضم ، فالفتح اسم لما يصب على الإنسان من ماء وغيره ، كالطهور والغسول ، والضم جمع صبب . وقيل الصبب والصبوب تصوب نهر أو طريق . * ومنه حديث الطواف :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000367 " حتى إذا انصبت قدماه في بطن الوادي " . أي : انحدرت في المسعى .
* ومنه حديث الصلاة : " لم يصب رأسه " . أي : لم يمله إلى أسفل .
[ ص: 4 ] * ومنه حديث
أسامة : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000368فجعل يرفع يده إلى السماء ثم يصبها علي أعرف أنه يدعو لي " .
( س ) وفي حديث مسيره إلى
بدر : "
أنه صب في ذفران " . أي : مضى فيه منحدرا ودافعا ، وهو موضع عند
بدر .
( س ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : " وسئل . أي الطهور أفضل ؟ قال : أن تقوم وأنت صبب " . أي : ينصب منك الماء ، يعني : يتحدر .
( س ) ومنه الحديث : "
فقام إلى شجب فاصطب منه الماء " . هو افتعل ، من الصب . أي : أخذه لنفسه . وتاء الافتعال مع الصاد تقلب طاء ليسهل النطق بهما ; لأنهما من حروف الإطباق .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=216بريرة : " قالت لها
عائشة - رضي الله عنهما - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000370إن أحب أهلك أن أصب لهم ثمنك صبة واحدة " . أي : دفعة واحدة ، من صب الماء يصبه صبا إذا أفرغه .
ومنه صفة
علي - رضي الله عنه -
لأبي بكر حين مات : "
كنت على الكافرين عذابا صبا " . هو مصدر بمعنى الفاعل والمفعول .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بن الأسقع في غزوة
تبوك : "
فخرجت مع خير صاحب ، زادي في الصبة " . الصبة : الجماعة من الناس . وقيل : هي شيء يشبه السفرة . يريد كنت آكل مع الرفقة الذين صحبتهم ، وفي السفرة التي كانوا يأكلون منها . وقيل : إنما هي الصنة ( بالنون ) ، وهي - بالكسر والفتح - شبه السلة يوضع فيها الطعام .
( هـ ) ومنه حديث
شقيق : " أنه قال
nindex.php?page=showalam&ids=12354لإبراهيم النخعي : ألم أنبأ أنكم صبتان صبتان " . أي : جماعتان جماعتان .
* وفيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000373ألا هل عسى أحد منكم أن يتخذ الصبة من الغنم " . أي : جماعة منها ، تشبيها بجماعة الناس . وقد اختلف في عددها ، فقيل ما بين العشرين إلى الأربعين من الضأن والمعز . وقيل : من المعز خاصة . وقيل : نحو الخمسين . وقيل : ما بين الستين إلى السبعين . والصبة من الإبل نحو خمس أو ست .
[ ص: 5 ] ( س ) ومنه حديث
عمر - رضي الله عنه - : " اشتريت صبة من غنم " .
( س ) وفي حديث قتل
أبي رافع اليهودي : "
فوضعت صبيب السيف في بطنه " . أي : طرفه وآخر ما يبلغ سيلانه حين ضرب وعمل . وقيل : طرفه مطلقا .
( س ) وفيه : "
لتسمع آية خير لك من صبيب ذهبا " قيل هو الجليد . وقيل : هو ذهب مصبوب كثيرا غير معدود ، وهو فعيل بمعنى مفعول . وقيل : يحتمل أن يكون اسم جبل كما قال في حديث آخر :
" خير من صبير ذهبا " .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر :
" أنه كان يختضب بالصبيب " قيل هو ماء ورق السمسم ، ولون مائه أحمر يعلوه سواد . وقيل : هو عصارة العصفر أو الحناء .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=364عتبة بن غزوان :
" ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء " . الصبابة : البقية اليسيرة من الشراب تبقى في أسفل الإناء .
* وفيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=999867لتعودن فيها أساود صبا " الأساود : الحيات . والصب : جمع صبوب ، على أن أصله صبب ، كرسول ورسل ، ثم خفف كرسل فأدغم ، وهو غريب من حيث الإدغام . قال
النضر : إن الأسود إذا أراد أن ينهش ارتفع ثم انصب على الملدوغ . ويروى : " صبى " بوزن حبلى . وسيذكر في آخر الباب .