( صيد ) قد تكرر ذكر : " الصيد " في الحديث اسما وفعلا ومصدرا . يقال : صاد يصيد صيدا ، فهو صائد ، ومصيد . وقد يقع الصيد على المصيد نفسه ، تسمية بالمصدر . كقوله تعالى :
لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم . قيل : لا يقال للشيء صيد حتى يكون ممتنعا حلالا لا مالك له .
* وفي حديث
أبي قتادة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000656 " قال له : أشرتم أو أصدتم " . يقال : أصدت غيري إذا حملته على الصيد وأغريته به .
* وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000657 " إنا اصدنا حمار وحش " . هكذا روي بصاد مشددة . وأصله اصطدنا ، فقلبت الطاء صادا وأدغمت ، مثل اصبر ، في اصطبر . وأصل الطاء مبدلة من تاء افتعل .
وفي حديث
الحجاج : " قال لامرأة : إنك كتون لفوت لقوف صيود " . أراد أنها تصيد شيئا من زوجها . وفعول من أبنية المبالغة .
( هـ ) وفيه أنه قال
لعلي - رضي الله عنه - :
أنت الذائد عن حوضي يوم القيامة ، تذود عنه الرجال كما يذاد البعير الصاد . يعني : الذي به الصيد ، وهو داء يصيب الإبل في رءوسها فتسيل أنوفها وترفع رءوسها ، وتقدر أن تلوي معه أعناقها . يقال بعير صاد . أي : ذو صاد ، كما يقال رجل مال ، ويوم راح . أي : ذو مال وريح . وقيل : أصل صاد : صيد بالكسر ، ويجوز أن يروى صاد ( بالكسر ) ، على أنه اسم فاعل من الصدى : العطش .
* ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=119ابن الأكوع :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000658 " قلت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إني رجل أصيد أفأصلي في القميص الواحد ؟ قال : نعم ، وازرره عليك ولو بشوكة " . هكذا جاء في رواية ، وهو الذي في رقبته علة لا يمكنه الالتفات معها . والمشهور :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000659 " إني رجل أصيد " . من الاصطياد .
[ ص: 66 ] * وفي حديث
جابر - رضي الله عنه - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000660 " كان يحلف أن ابن صياد الدجال " . قد اختلف الناس فيه كثيرا ، وهو رجل من اليهود أو دخيل فيهم ، واسمه صاف ، فيما قيل ، وكان عنده شيء من الكهانة والسحر . وجملة أمره أنه كان فتنة امتحن الله به عباده المؤمنين ،
ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة ثم إنه مات
بالمدينة في الأكثر . وقيل : إنه فقد يوم الحرة فلم يجدوه . والله أعلم .