( ضيع ) ( هـ ) فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000858من ترك ضياعا فإلي . الضياع : العيال . وأصله مصدر ضاع يضيع ضياعا ، فسمي العيال بالمصدر ، كما تقول : من مات وترك فقرا . أي : فقراء . وإن كسرت الضاد كان جمع ضائع ; كجائع وجياع .
* ومنه الحديث :
" تعين ضائعا " . أي : ذا ضياع من فقر أو عيال أو حال قصر عن القيام بها .
[ ص: 108 ] ورواه بعضهم بالصاد المهملة والنون . وقيل : إنه هو الصواب وقيل : هو في حديث بالمهملة . وفي آخر بالمعجمة ، وكلاهما صواب في المعنى .
* وفي حديث
سعد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000859 " إني أخاف على الأعناب الضيعة " . أي : أنها تضيع وتتلف . والضيعة في الأصل : المرة من الضياع . وضيعة الرجل في غير هذا ما يكون منه معاشه ، كالصنعة والتجارة والزراعة وغير ذلك .
( هـ ) ومنه الحديث :
" أفشى الله عليه ضيعته " . أي : أكثر عليه معاشه .
* ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000861 " لا تتخذوا الضيعة فترغبوا في الدنيا " .
* وحديث
حنظلة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000862 " عافسنا الأزواج والضيعات " . أي : المعايش .
( س ) وفيه :
أنه نهى عن إضاعة المال . يعني : إنفاقه في غير طاعة الله تعالى والإسراف والتبذير .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000864 " ولم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة " . المضيعة - بكسر الضاد مفعلة من الضياع - : الاطراح والهوان ، كأنه فيه ضائع ، فلما كانت عين الكلمة ياء وهي مكسورة ، نقلت حركتها إلى العين فسكنت الياء فصارت بوزن معيشة . والتقدير فيهما سواء .
* ومنه حديث
عمر :
" ولا تدع الكثير بدار مضيعة " .