( طلل ) ( هـ ) فيه : "
أن رجلا عض يد رجل فانتزعها من فيه فسقطت ثنايا العاض ، فطلها رسول الله صلى الله عليه وسلم " . أي : أهدرها . هكذا يروى : " طلها " بالفتح ، وإنما يقال : طل دمه ، وأطل ، وأطله الله . وأجاز الأول الكسائي .
* ومنه الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000989من لا أكل ولا شرب ولا استهل ، ومثل ذلك يطل " .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر : "
أنشأت تطلها وتضهلها " . طل فلان غريمه يطله إذا مطله . وقيل : يطلها : يسعى في بطلان حقها ، كأنه من الدم المطلول .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=252صفية بنت عبد المطلب : " فأطل علينا يهودي " . أي : أشرف وحقيقته : أوفى علينا بطلله ، وهو شخصه .
( س ) ومنه حديث
أبي بكر : "
أنه كان يصلي على أطلال السفينة " . هي جمع طلل ، ويريد به شراعها .
وفي حديث أشراط الساعة : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000991ثم يرسل الله مطرا كأنه الطل " . الطل : الذي ينزل من السماء في الصحو . والطل أيضا : أضعف المطر .