( طنن ) ( س ) في حديث علي - رضي الله عنه - : " ضربه فأطن قحفه " . أي : جعله يطن من صوت القطع . وأصله من الطنين وهو صوت الشيء الصلب .
ومنه حديث nindex.php?page=showalam&ids=151معاذ بن الجموح : " قال : صمدت يوم بدر نحو أبي جهل ، فلما أمكنني حملت عليه وضربته ضربة أطننت قدمه بنصف ساقه ، فوالله ما أشبهها حين طاحت إلا النواة تطيح من مرضخة النوى " . أطننتها . أي : قطعتها . استعاره من الطنين : صوت القطع والمرضخة : الآلة التي يرضخ بها النوى . أي : يكسر .
( س ) وفي الحديث : " فمن تطن ؟ " . أي : من تتهم ، وأصله تظتن ، من الظنة : التهمة ، فأدغم الظاء في التاء ، ثم أبدل منهما طاء مشددة ، كما يقال مطلم في مظتلم .
أورده أبو موسى في هذا الباب ، وذكر أن صاحب : " التتمة " أورده فيه لظاهر لفظه : قال : [ ص: 141 ] ولو روي بالظاء المعجمة لجاز . يقال : مطلم ومظلم ، ومضطلم ، كما يقال : مدكر ومذكر ومذدكر .
* ومنه حديث nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين : " لم يكن علي يطن في قتل عثمان " . أي : يتهم . ويروى بالظاء المعجمة . وسيجيء في بابه .
التالي
السابق