( طوع ) ( هـ ) فيه : "
هوى متبع وشح مطاع " . هو أن يطيعه صاحبه في منع الحقوق التي أوجبها الله عليه في ماله . يقال : أطاعه يطيعه فهو مطيع . وطاع له يطوع ويطيع فهو طائع ، إذا أذعن وانقاد ، والاسم الطاعة .
* ومنه الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001016فإن هم طاعوا لك بذلك " . وقيل : طاع : إذا انقاد ، وأطاع : اتبع الأمر ولم يخالفه . والاستطاعة : القدرة على الشيء . وقيل : هي استفعال من الطاعة .
( س ) وفيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001017لا طاعة في معصية الله " . يريد طاعة ولاة الأمر إذا أمروا بما فيه معصية كالقتل والقطع ونحوه . وقيل : معناه أن الطاعة لا تسلم لصاحبها ولا تخلص إذا كانت مشوبة بالمعصية ، وإنما تصح الطاعة وتخلص مع اجتناب المعاصي ، والأول أشبه بمعنى الحديث ; لأنه قد جاء مقيدا في غيره ، كقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001018لا طاعة لمخلوق في معصية الله " . وفي رواية : "
معصية الخالق " .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود البدري - رضي الله عنه - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001020في ذكر المطوعين من المؤمنين " . أصل المطوع : المتطوع ، فأدغمت التاء في الطاء ، وهو الذي يفعل الشيء تبرعا من نفسه . وهو تفعل من الطاعة .