صفحة جزء
[ ص: 154 ] حرف الظاء



( باب الظاء مع الهمزة )

( ظأر ) * فيه : " ذكر ابنه إبراهيم - عليه السلام - ، فقال : إن له ظئرا في الجنة الظئر : المرضعة غير ولدها . ويقع على الذكر والأنثى .

* ومنه حديث سيف القين : " ظئر إبراهيم ابن النبي - صلى الله عليه وسلم - " . هو زوج مرضعته .

( س ) ومنه الحديث : الشهيد تبتدره زوجتاه كظئرين أضلتا فصيليهما .

( س ) ومنه حديث عمر : أعطى ربعة يتبعها ظئراها . أي : أمها وأبوها .

( هـ ) وفي حديث عمر : " أنه كتب إلى هني وهو في نعم الصدقة : أن ظاور " . قال : " فكنا نجمع الناقتين والثلاث على الربع " . هكذا روي بالواو . والمعروف في اللغة : ظائر ، بالهمز .

والظئار : أن تعطف الناقة على غير ولدها . يقال : ظأرها يظأرها ظأرا ، وأظأرها وظاءرها . والاسم الظئار ، وكانوا إذا أرادوا ذلك شدوا أنف الناقة وعينيها ، وحشوا في حيائها خرقة ثم خلوه بخلالين وتركوها كذلك يومين فتظن أنها قد مخضت للولادة ، فإذا غمها ذلك وأكربها نفسوا عنها واستخرجوا الخرقة من حيائها ، ويكونون قد أعدوا لها حوارا من غيرها فيلطخونه بتلك الخرقة ويقدمونه إليها ، ثم يفتحون أنفها وعينيها فإذا رأت الحوار وشمته ظنت أنها ولدته فترأمه وتعطف عليه .

* ومنه حديث قطن : ومن ظأره الإسلام أي : عطفه عليه .

* وحديث علي : أظأركم على الحق وأنتم تفرون منه .

[ ص: 155 ] ( هـ ) وحديث ابن عمر : أنه اشترى ناقة فرأى بها تشريم الظئار فردها .

* وحديث صعصعة بن ناجية جد الفرزدق : قد أصبنا ناقتيك ، ونتجناهما ، وظأرناهما على أولادهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية